رثاء الأم فـى الشعر العربى الحديث : دراسة أسلوبية /
إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة
رثاء الأم فـى الشعر العربى الحديث : دراسة أسلوبية / إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة ؛ إشراف السعيد أحمد الحسينى الباز - القاهرة : إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة : 2018 - 420ص ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن
تقوم هذه الرسالة على فكرة الوصول إلى الفروق الفردية بين شعراء رثاء الأم في العصر الحديث: و قد اعتمد الباحث على منهج النقد الأسلوبى فى دراسته: وهو أحد المناهج النقدية الموضوعية: وقد جاءت الدراسة فى أربعة فصول تنقسم إلى مباحث: و فصول الدراسة هى: الوحدات المفردة. بناء الجملة. الصورة الشعرية. الإيقاع. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: توصل البحث إلى ما يلى. على مستوى المعجم الشعرى تبين أن كل شاعر يتوخى فى اختياراته اللغوية مفردات محددة يتكئ عليها فى تعبيره الفنى و تشكيل دلالاته دون غيرها من مفردات الحقل اللغوى نفسه؛ مما يصنع لكل شاعر بصمته الأسلوبية الخاصة. فيما يتعلق بأبنية المشتقات و دلالتها تبين أن البنية الاشتقاقية تلعب دورًا مهما فى بناء الدلالة: و قد كشفت الدراسة عن الدلالات الخاصة التى يشير إليها البناء الاشتقاقى المستخدم. على مستوى بناء الجملة وجد أن هناك بعض الظواهر الفنية التى تم توظيفها لتشكيل الدلالة فى شعر الدراسة: و هى: (التقديم و التأخير - الحذف و الذكر - التناص فىي بناء الجملة): و هذه الظواهر تمثل تحولا عن النمط العادى فى بناء الجملة مما تكشف بذلك عن أسلوبية الشعراء. الصور الشعرية تظهر أسلوبية الشاعر بشكل واضح من خلال تركيبه للصور و تشكيله الفريد لها؛ إذ تمنح الشاعر مساحة أكبر من الحرية فى تشكيلها وفقا لذاته و رؤيته الخاصة للأشياء. على مستوى الإيقاع تم بناء الإيقاع الداخلى و الخارجى بشكل فنىي لدى شعراء الدراسة
الأم الشعر العربى رثاء
رثاء الأم فـى الشعر العربى الحديث : دراسة أسلوبية / إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة ؛ إشراف السعيد أحمد الحسينى الباز - القاهرة : إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة : 2018 - 420ص ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن
تقوم هذه الرسالة على فكرة الوصول إلى الفروق الفردية بين شعراء رثاء الأم في العصر الحديث: و قد اعتمد الباحث على منهج النقد الأسلوبى فى دراسته: وهو أحد المناهج النقدية الموضوعية: وقد جاءت الدراسة فى أربعة فصول تنقسم إلى مباحث: و فصول الدراسة هى: الوحدات المفردة. بناء الجملة. الصورة الشعرية. الإيقاع. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: توصل البحث إلى ما يلى. على مستوى المعجم الشعرى تبين أن كل شاعر يتوخى فى اختياراته اللغوية مفردات محددة يتكئ عليها فى تعبيره الفنى و تشكيل دلالاته دون غيرها من مفردات الحقل اللغوى نفسه؛ مما يصنع لكل شاعر بصمته الأسلوبية الخاصة. فيما يتعلق بأبنية المشتقات و دلالتها تبين أن البنية الاشتقاقية تلعب دورًا مهما فى بناء الدلالة: و قد كشفت الدراسة عن الدلالات الخاصة التى يشير إليها البناء الاشتقاقى المستخدم. على مستوى بناء الجملة وجد أن هناك بعض الظواهر الفنية التى تم توظيفها لتشكيل الدلالة فى شعر الدراسة: و هى: (التقديم و التأخير - الحذف و الذكر - التناص فىي بناء الجملة): و هذه الظواهر تمثل تحولا عن النمط العادى فى بناء الجملة مما تكشف بذلك عن أسلوبية الشعراء. الصور الشعرية تظهر أسلوبية الشاعر بشكل واضح من خلال تركيبه للصور و تشكيله الفريد لها؛ إذ تمنح الشاعر مساحة أكبر من الحرية فى تشكيلها وفقا لذاته و رؤيته الخاصة للأشياء. على مستوى الإيقاع تم بناء الإيقاع الداخلى و الخارجى بشكل فنىي لدى شعراء الدراسة
الأم الشعر العربى رثاء