header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

رثاء الأم فـى الشعر العربى الحديث : دراسة أسلوبية / إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة ؛ إشراف السعيد أحمد الحسينى الباز

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة : 2018Description: 420ص ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن Summary: تقوم هذه الرسالة على فكرة الوصول إلى الفروق الفردية بين شعراء رثاء الأم في العصر الحديث: و قد اعتمد الباحث على منهج النقد الأسلوبى فى دراسته: وهو أحد المناهج النقدية الموضوعية: وقد جاءت الدراسة فى أربعة فصول تنقسم إلى مباحث: و فصول الدراسة هى: الوحدات المفردة. بناء الجملة. الصورة الشعرية. الإيقاع. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: توصل البحث إلى ما يلى. على مستوى المعجم الشعرى تبين أن كل شاعر يتوخى فى اختياراته اللغوية مفردات محددة يتكئ عليها فى تعبيره الفنى و تشكيل دلالاته دون غيرها من مفردات الحقل اللغوى نفسه؛ مما يصنع لكل شاعر بصمته الأسلوبية الخاصة. فيما يتعلق بأبنية المشتقات و دلالتها تبين أن البنية الاشتقاقية تلعب دورًا مهما فى بناء الدلالة: و قد كشفت الدراسة عن الدلالات الخاصة التى يشير إليها البناء الاشتقاقى المستخدم. على مستوى بناء الجملة وجد أن هناك بعض الظواهر الفنية التى تم توظيفها لتشكيل الدلالة فى شعر الدراسة: و هى: (التقديم و التأخير - الحذف و الذكر - التناص فىي بناء الجملة): و هذه الظواهر تمثل تحولا عن النمط العادى فى بناء الجملة مما تكشف بذلك عن أسلوبية الشعراء. الصور الشعرية تظهر أسلوبية الشاعر بشكل واضح من خلال تركيبه للصور و تشكيله الفريد لها؛ إذ تمنح الشاعر مساحة أكبر من الحرية فى تشكيلها وفقا لذاته و رؤيته الخاصة للأشياء. على مستوى الإيقاع تم بناء الإيقاع الداخلى و الخارجى بشكل فنىي لدى شعراء الدراسة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.01.M.Sc.2018.إس.ر (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100025214000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.01.M.Sc.2018.إس.ر (Browse shelf(Opens below)) 25214.CD Not for loan 01020100025214000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن

تقوم هذه الرسالة على فكرة الوصول إلى الفروق الفردية بين شعراء رثاء الأم في العصر الحديث: و قد اعتمد الباحث على منهج النقد الأسلوبى فى دراسته: وهو أحد المناهج النقدية الموضوعية: وقد جاءت الدراسة فى أربعة فصول تنقسم إلى مباحث: و فصول الدراسة هى: الوحدات المفردة. بناء الجملة. الصورة الشعرية. الإيقاع. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: توصل البحث إلى ما يلى. على مستوى المعجم الشعرى تبين أن كل شاعر يتوخى فى اختياراته اللغوية مفردات محددة يتكئ عليها فى تعبيره الفنى و تشكيل دلالاته دون غيرها من مفردات الحقل اللغوى نفسه؛ مما يصنع لكل شاعر بصمته الأسلوبية الخاصة. فيما يتعلق بأبنية المشتقات و دلالتها تبين أن البنية الاشتقاقية تلعب دورًا مهما فى بناء الدلالة: و قد كشفت الدراسة عن الدلالات الخاصة التى يشير إليها البناء الاشتقاقى المستخدم. على مستوى بناء الجملة وجد أن هناك بعض الظواهر الفنية التى تم توظيفها لتشكيل الدلالة فى شعر الدراسة: و هى: (التقديم و التأخير - الحذف و الذكر - التناص فىي بناء الجملة): و هذه الظواهر تمثل تحولا عن النمط العادى فى بناء الجملة مما تكشف بذلك عن أسلوبية الشعراء. الصور الشعرية تظهر أسلوبية الشاعر بشكل واضح من خلال تركيبه للصور و تشكيله الفريد لها؛ إذ تمنح الشاعر مساحة أكبر من الحرية فى تشكيلها وفقا لذاته و رؤيته الخاصة للأشياء. على مستوى الإيقاع تم بناء الإيقاع الداخلى و الخارجى بشكل فنىي لدى شعراء الدراسة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image