أثر برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تعديل السلوك فى تنمية المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى لدى الطفل الذاتوى /
خالد عيسى مشرف حسين
أثر برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تعديل السلوك فى تنمية المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى لدى الطفل الذاتوى / The effect of training program based upon modifying the behavior strategies to improve the independence skills and linguistic communication development of the autistic child خالد عيسى مشرف حسين ؛ إشراف منى حسن السيد بدوى : أسماء توفيق مبروك - القاهرة : خالد عيسى مشرف حسين : 2019 - 391ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العلسا للتربية - قسم علم النفس التربوى
تهدف الدراسة التعرف على أثر برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تعديل السلوك فى تنمية المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى لدى الطفل الذاتوى: و ذلك من خلال استخدام التصميم التجريبى حيث تكونت عينة الدراسة من 11 طفلا تراوحت اعمارهم بين (5-7) و قد قسمت العينة لمجموعتين (تجريبية و ضابطة) قام الباحث بإجراءات التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر الزمنى و معامل الذكاء (55-70) و درجة الذاتوية (30-42) و المستوى الإجتماعى و الاقتصادى و الثقافى و كذلك التكافؤ لمتغيرى الدراسة المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى و لحساب الفروق بين المجموعة التجريبية و الضابطة و قد استخدم الباحث مقياس المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى: و خلصت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية مما أشار الى تحسن فى المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى للطفل الذاتوى
استراتيجيات تعديل السلوك الطفل الذاتوى المهارات الاستقلاليه للطفل الذاتوى
أثر برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تعديل السلوك فى تنمية المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى لدى الطفل الذاتوى / The effect of training program based upon modifying the behavior strategies to improve the independence skills and linguistic communication development of the autistic child خالد عيسى مشرف حسين ؛ إشراف منى حسن السيد بدوى : أسماء توفيق مبروك - القاهرة : خالد عيسى مشرف حسين : 2019 - 391ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العلسا للتربية - قسم علم النفس التربوى
تهدف الدراسة التعرف على أثر برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تعديل السلوك فى تنمية المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى لدى الطفل الذاتوى: و ذلك من خلال استخدام التصميم التجريبى حيث تكونت عينة الدراسة من 11 طفلا تراوحت اعمارهم بين (5-7) و قد قسمت العينة لمجموعتين (تجريبية و ضابطة) قام الباحث بإجراءات التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر الزمنى و معامل الذكاء (55-70) و درجة الذاتوية (30-42) و المستوى الإجتماعى و الاقتصادى و الثقافى و كذلك التكافؤ لمتغيرى الدراسة المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى و لحساب الفروق بين المجموعة التجريبية و الضابطة و قد استخدم الباحث مقياس المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى: و خلصت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية مما أشار الى تحسن فى المهارات الاستقلاليه و مهارات الإتصال اللغوى للطفل الذاتوى
استراتيجيات تعديل السلوك الطفل الذاتوى المهارات الاستقلاليه للطفل الذاتوى