فاعلية برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى /
أيمن دانيال شنودة
فاعلية برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى / The effectiveness of the motor rhythm program in the development of language skills in autistic children with high-level functional performance أيمن دانيال شنودة ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هبة إسماعيل - القاهرة : أيمن دانيال شنودة : 2019 - 299ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (6) من الذكور و عدد (2) من الإناث و يترواح أعمارهم من (4-6) سنوات. و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس استانفورد بينية الصورة الرابعة لقياس ذكاء الأطفال. (إعداد: مصرى حنوره: 2006) و مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى: إيه: آر: إس) (إعداد: هدى أمين: 2004) و مقياس اللوتس الألكترونى لتطور و نمو المهارات اللغوية: (إعداد: مؤسسة اللوتس: 2006) و برنامج الإيقاع الحركى لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. (إعداد الباحث) وقد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (القبلى - البعدى) لتطبيق برنامج الإيقاع الحركى - على مقياس (اللوتس الإلكترونى) لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال فى اتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (البعدى - التتبعى) على مقياس اللوتس الإلكترونى لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال
الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى الإيقاع الحركى المهارات اللغوية
فاعلية برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى / The effectiveness of the motor rhythm program in the development of language skills in autistic children with high-level functional performance أيمن دانيال شنودة ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هبة إسماعيل - القاهرة : أيمن دانيال شنودة : 2019 - 299ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (6) من الذكور و عدد (2) من الإناث و يترواح أعمارهم من (4-6) سنوات. و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس استانفورد بينية الصورة الرابعة لقياس ذكاء الأطفال. (إعداد: مصرى حنوره: 2006) و مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى: إيه: آر: إس) (إعداد: هدى أمين: 2004) و مقياس اللوتس الألكترونى لتطور و نمو المهارات اللغوية: (إعداد: مؤسسة اللوتس: 2006) و برنامج الإيقاع الحركى لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. (إعداد الباحث) وقد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (القبلى - البعدى) لتطبيق برنامج الإيقاع الحركى - على مقياس (اللوتس الإلكترونى) لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال فى اتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (البعدى - التتبعى) على مقياس اللوتس الإلكترونى لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال
الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى الإيقاع الحركى المهارات اللغوية