header

إدارة مدارس الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مبادئ مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة : تصور مقترح /

طلال عجيل الفضلى

إدارة مدارس الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مبادئ مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة : تصور مقترح / Management of inclusive schools for people with special needs in general education in kuwait in light of the principles of the school self-management approach : A suggested proposal طلال عجيل الفضلى ؛ إشراف نجوى يوسف جمال الدين : ناريمان محمود جمعه - القاهرة : طلال عجيل الفضلى : 2019 - 253ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدفت الدراسة إلى تطوير إدارة مدارس الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة، و استخدم الباحث المنهج الوصفى، و قام بتصميم استبانة طبقت على عينة الدراسة من المعلمين فى مدارس الدمج والموجهين المشرفين على تلك المدارس والبالغ عددهم مجتمعين 391 معلماً و موجهاً. و توصلت الدراسة إلى النتائج الدراسة الآتية: درجة توافر متطلبات مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة فى مدارس الدمج بالتعليم العام في دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة، و جاء محور المشاركة الداخلية للأعضاء فى المرتبة الأولى، فى حين جاء محور المحاسبية و أداء المدرسة بالمرتبة الأخيرة: و درجة توافر معوقات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة فى مدارس الدمج بالتعليم العام فى دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة: ولا توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية فى متغيرات الدراسة عدا متغير المنطقة التعليمية و لصالح منطقة الفروانية و منطقة الأحمدى و منطقة مبارك الكبير. و قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير إدارة مدارس الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مبادئ مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة



الإدارة الذاتية للمدرسة الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة