header

تنمية ثقافة الدمج فى مدارس التعليم العام بدولة الكويت فيى ضوء تحديات السياق العالمى /

مريم فيصل عبدالله الشيرازى

تنمية ثقافة الدمج فى مدارس التعليم العام بدولة الكويت فيى ضوء تحديات السياق العالمى / Developing the culture of inclusion in the general education schools in Kuwait in light of global context challenges مريم فيصل عبدالله الشيرازى ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : عيسى محمد جاسم - القاهرة : مريم فيصل عبدالله الشيرازى : 2019 - 330ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدف البحث إلى تعرف ملامح الدمج فى مدارس التعليم العام بدولة الكويت و فلسفته: و تحديد الإطار المفاهيمى لثقافة الدمج و فلسفتها و إلقاء الضوء على خبرات و تجارب تنمية ثقافة الدمج في ضوء تحديات السياق العالمى: و تحديد واقع نظام الدمج التعليمى بدولة الكويت: و آراء المعلمين: و العاملين: و أولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة: و أولياء أمور الطلاب العاديين فى تنمية ثقافة الدمج: و تقديم تصور مقترح لتنمية ثقافة الدمج بدولة الكويت فى ضوء تحديات السياق العالمى: و تكونت أداة البحث من استبانة مقدمة إلى عينة الدراسة و التى تكونت من (565) مفردة: ضمت المعلمين و العاملين و أولياء أمور الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة: و أولياء أمور الطلاب العاديين: و توصلت نتائج البحث إلى وجود اتجاهات سلبية لدى نظام الدمج من جانب المعلمين و العاملين و أولياء الأمور: و هذا يتطلب تعديل هذه الاتجاهات: و قدمت الباحثة تصور مقترح لتنمية ثقافة الدمج فى دولة الكويت فى ضوء تحديات السياق العالمى



تحديات السياق العالمى تنمية ثقافة الدمج مدارس التعليم العام