header

فاعلية برنامج قائم على أدوات منتسورى لتنمية التفكير المنطقى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /

رشا أحمد فؤاد نعمان

فاعلية برنامج قائم على أدوات منتسورى لتنمية التفكير المنطقى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم / The effectiveness of a program based on montessori tools to develop logical thinking in children with learning disabilities رشا أحمد فؤاد نعمان ؛ إشراف رشا أحمد فؤاد نعمان : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : رشا أحمد فؤاد نعمان : 2019 - 226 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدف البحث الحالى إلى تنمية التفكير المنطقى لدى أطفال ذوى صعوبات التعلم من خلال برنامج قائم على أدوات منتسورى تكونت عينة البحث من 10 الأطفال من ذوى صعوبات التعلم و التى تتراوح اعمارهم ما بين 5,5 إلى 6,5 سنوات و توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب دراجات افراد العينة قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس التفكير المنطقى لصالح التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم (العينة التجريبية) فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج أدوات منتسورى على مقياس التفكير المنطقى لأطفال ذوى صعوبات التعلم فى أتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم (العينة التجريبية) فى القياسين البعدي والتتبعى لتطبيق برنامج أدوات منتسورى على مقياس التفكير المنطقى لأطفال ذوى صعوبات التعلم. بعد مرور شهر من القياس البعدى



الأطفال ذوى صعوبات التعلم تنمية التفكير المنطقى منتسورى