header

فاعلية تصميم استراتيجتى للتعلم التشاركى ببيئة تعلم منتشر فى تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية و الذكاء الاجتماعى لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم /

احمد سعد احمد سليمان

فاعلية تصميم استراتيجتى للتعلم التشاركى ببيئة تعلم منتشر فى تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية و الذكاء الاجتماعى لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم / The effectiveness of designing collaborative learning strategies in ubiquitous environment in the development of an education technology specialist's production skills of digital learning units and social intelligence احمد سعد احمد سليمان ؛ إشراف منى محمد الصفى الجزار : مروة محمد جمال الدين المحمدى - القاهرة : احمد سعد احمد سليمان : 2019 - 240 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم

هدف البحث الحالي إلى علاج ضعف مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم من خلال تصميم استراتيجتي التعلم التشاركي (استراتيجية المنتج التشاركي / استراتيجية فكر زاوج شارك) ببيئة تعلم منتشر و قياس فاعليتهما في تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية و الذكاء الاجتماعي: و المقارنة بين هذين الاستراتيجيتين للتعلم التشاركي: و التوصل إلى الاستراتيجية الأنسب لتعلم هذه المهارات: و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف و تحليل الأدبيات و البحوث و الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث: و المنهج التجريبي لتنفيذ التجربة و قياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة: و تمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية: و بطاقة ملاحظة لقياس الأداء العملي للمهارات: و بطاقة تقييم المنتج لتقييم المنتج التشاركي: و مقياس الذكاء الاجتماعي: و كانت عينة البحث (60) من أخصائي تكنولوجيا تعليم بمحافظة الجيزة بإدارة الدقي التعليمية: و تم تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى تدرس باستراتيجية (المنتج التشاركي): و المجموعة الثانية باستراتيجية (فكر - زاوج - شارك): و تم تطبيق أدوات البحث: و أوضحت النتائج فعالية تصميم الاستراتيجيتين ببيئة التعلم المنتشر في تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمية و الذكاء الاجتماعي: و تفوق استراتيجية المنتج التشاركي على استراتيجية (فكر - زاوج - شارك): في الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة و بطاقة تقييم المنتج: بينما تساوت المجموعتين فى مقياس الذكاء الاجتماعي: و تم التوصية بضرورة التركيز على الاستراتيجيات التي تؤكد على بناء المتعلم للمعرفة بنفسه: و الاستفادة من بيئات التعلم المنتشر التى تدعم التعلم فى كل وقت وأي مكان و توظيف أدواتها فى تصميم هذه الاستراتيجيات لتنمية الجوانب المعرفية و المهارية



استراتيجيات التعلم التشاركى استراتيجية المنتج التشاركى بيئات التعلم المنتشر