دراسة فى صيانة بعض العناصر و التراكيب الجصية المعمارية بالمبانى التاريخية : تطبيقاً على بعض النماذج المختارة /
عماد الدين إبراهيم حامد عثمان أحمد
دراسة فى صيانة بعض العناصر و التراكيب الجصية المعمارية بالمبانى التاريخية : تطبيقاً على بعض النماذج المختارة / Study on conservation of architectural stucco in historical buildings : Applied on some selected models عماد الدين إبراهيم حامد عثمان أحمد ؛ إشراف هالة عفيفى محمود محمد : سوسن فخرى حليم - القاهرة : عماد الدين إبراهيم حامد عثمان أحمد : 2019 - 218 ص : أشكال : صور : لوحات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الترميم
يعتبر التراث المعمارى ركيزة أساسية من ركائز الدولة سواء على الصعيد الثقافى أو الإقتصادى: و على هذا فتناولت دراستنا فى البداية أنواع و طرز العناصر و التراكيب الجصية المعمارية فى المبانى التاريخية و ذلك لما تشكله هذه التشكيلات من أهمية كبيرة فى تكوين التراث المعمارى حيث تم التعرض فى الدراسة لطرق إنتقال الطرز الأوروبية و التركية إلى مصر حيث أن هذه الطرز ليست محلية الأصل و لكن تم إكتسابها من الخارج بعدة طرق أهمها وصول الحملة الفرنسية لمصر حيث كانت مصر تعيش حالة من العزلة قبلها و كانت سبباً فى إنفتاح مصر على الحضارة الغربية: ثم كان للجاليات الأوروبية فى مصر و البعثات العلمية للمصرين بالخارج دوراً كبيراً أيضاً: ثم كان لوجود السوريون والشوام عامة و الأتراك دوراً هام لتأثرهم الشديد بالحضارة الغربية: كما ساعد كل ذلك ميل سياسة مصر فى تلك الفترة إلى الغرب إبتداءاً من محمد على مما شجع الإيطاليين و الفرنسيين و الإنجليز أن يأتوا إلى مصر. ثم تم تناول الطرز الفنية للعناصر و التراكيب الجصية مثل طراز الكلاسيكية الجديدة و هو طراز قصر سرسق باشا بالإسكندرية موضوع الدراسة و تم تناول طرز الأعمدة حيث الطراز الأيونى و الكورانثى و التوسكانى و المركب : و كذلك طرز الفصوص (الأكتاف المدمجة): و التكنة و مكوناتها: و الفرنتون: و البانوهات الغائرة: و النواية و الأسنان: كما تم التعرض للطرز الأخرى كالطراز القوطى و النهضة المستحدثة و الباروك و الروكوكو و الأوروبى: ثم تم التعرض لأنواع العناصر و التراكيب الجصية بالمبانى التاريخية مثل التكنة و الكورنيش و الإفريز و الحمال و العمود و السرة و الكابولى و البرمق و الشباك و الزخارف و الأكتاف المدمجة و الحجر الصناعى و الفرنتون و التماثيل
الجبس الجير العناصر و التراكيب الجصية
دراسة فى صيانة بعض العناصر و التراكيب الجصية المعمارية بالمبانى التاريخية : تطبيقاً على بعض النماذج المختارة / Study on conservation of architectural stucco in historical buildings : Applied on some selected models عماد الدين إبراهيم حامد عثمان أحمد ؛ إشراف هالة عفيفى محمود محمد : سوسن فخرى حليم - القاهرة : عماد الدين إبراهيم حامد عثمان أحمد : 2019 - 218 ص : أشكال : صور : لوحات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الترميم
يعتبر التراث المعمارى ركيزة أساسية من ركائز الدولة سواء على الصعيد الثقافى أو الإقتصادى: و على هذا فتناولت دراستنا فى البداية أنواع و طرز العناصر و التراكيب الجصية المعمارية فى المبانى التاريخية و ذلك لما تشكله هذه التشكيلات من أهمية كبيرة فى تكوين التراث المعمارى حيث تم التعرض فى الدراسة لطرق إنتقال الطرز الأوروبية و التركية إلى مصر حيث أن هذه الطرز ليست محلية الأصل و لكن تم إكتسابها من الخارج بعدة طرق أهمها وصول الحملة الفرنسية لمصر حيث كانت مصر تعيش حالة من العزلة قبلها و كانت سبباً فى إنفتاح مصر على الحضارة الغربية: ثم كان للجاليات الأوروبية فى مصر و البعثات العلمية للمصرين بالخارج دوراً كبيراً أيضاً: ثم كان لوجود السوريون والشوام عامة و الأتراك دوراً هام لتأثرهم الشديد بالحضارة الغربية: كما ساعد كل ذلك ميل سياسة مصر فى تلك الفترة إلى الغرب إبتداءاً من محمد على مما شجع الإيطاليين و الفرنسيين و الإنجليز أن يأتوا إلى مصر. ثم تم تناول الطرز الفنية للعناصر و التراكيب الجصية مثل طراز الكلاسيكية الجديدة و هو طراز قصر سرسق باشا بالإسكندرية موضوع الدراسة و تم تناول طرز الأعمدة حيث الطراز الأيونى و الكورانثى و التوسكانى و المركب : و كذلك طرز الفصوص (الأكتاف المدمجة): و التكنة و مكوناتها: و الفرنتون: و البانوهات الغائرة: و النواية و الأسنان: كما تم التعرض للطرز الأخرى كالطراز القوطى و النهضة المستحدثة و الباروك و الروكوكو و الأوروبى: ثم تم التعرض لأنواع العناصر و التراكيب الجصية بالمبانى التاريخية مثل التكنة و الكورنيش و الإفريز و الحمال و العمود و السرة و الكابولى و البرمق و الشباك و الزخارف و الأكتاف المدمجة و الحجر الصناعى و الفرنتون و التماثيل
الجبس الجير العناصر و التراكيب الجصية