دراسة فى صيانة بعض العناصر و التراكيب الجصية المعمارية بالمبانى التاريخية : تطبيقاً على بعض النماذج المختارة / عماد الدين إبراهيم حامد عثمان أحمد ؛ إشراف هالة عفيفى محمود محمد : سوسن فخرى حليم
Material type:
- Study on conservation of architectural stucco in historical buildings : Applied on some selected models [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.03.Ph.D.2019.عم.د (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100026615000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.03.Ph.D.2019.عم.د (Browse shelf(Opens below)) | 26615.CD | Not for loan | 01020100026615000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الترميم
يعتبر التراث المعمارى ركيزة أساسية من ركائز الدولة سواء على الصعيد الثقافى أو الإقتصادى: و على هذا فتناولت دراستنا فى البداية أنواع و طرز العناصر و التراكيب الجصية المعمارية فى المبانى التاريخية و ذلك لما تشكله هذه التشكيلات من أهمية كبيرة فى تكوين التراث المعمارى حيث تم التعرض فى الدراسة لطرق إنتقال الطرز الأوروبية و التركية إلى مصر حيث أن هذه الطرز ليست محلية الأصل و لكن تم إكتسابها من الخارج بعدة طرق أهمها وصول الحملة الفرنسية لمصر حيث كانت مصر تعيش حالة من العزلة قبلها و كانت سبباً فى إنفتاح مصر على الحضارة الغربية: ثم كان للجاليات الأوروبية فى مصر و البعثات العلمية للمصرين بالخارج دوراً كبيراً أيضاً: ثم كان لوجود السوريون والشوام عامة و الأتراك دوراً هام لتأثرهم الشديد بالحضارة الغربية: كما ساعد كل ذلك ميل سياسة مصر فى تلك الفترة إلى الغرب إبتداءاً من محمد على مما شجع الإيطاليين و الفرنسيين و الإنجليز أن يأتوا إلى مصر. ثم تم تناول الطرز الفنية للعناصر و التراكيب الجصية مثل طراز الكلاسيكية الجديدة و هو طراز قصر سرسق باشا بالإسكندرية موضوع الدراسة و تم تناول طرز الأعمدة حيث الطراز الأيونى و الكورانثى و التوسكانى و المركب : و كذلك طرز الفصوص (الأكتاف المدمجة): و التكنة و مكوناتها: و الفرنتون: و البانوهات الغائرة: و النواية و الأسنان: كما تم التعرض للطرز الأخرى كالطراز القوطى و النهضة المستحدثة و الباروك و الروكوكو و الأوروبى: ثم تم التعرض لأنواع العناصر و التراكيب الجصية بالمبانى التاريخية مثل التكنة و الكورنيش و الإفريز و الحمال و العمود و السرة و الكابولى و البرمق و الشباك و الزخارف و الأكتاف المدمجة و الحجر الصناعى و الفرنتون و التماثيل
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.