فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم /
هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم
فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم / The effectiveness of a proposed program based on self-learning for professional development of biology teachers at secondary stage to develop thinking skills of their students هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم ؛ إشراف أمانى محمد سعد الدين الموجى : هناء فاروق أحمد - القاهرة : هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم : 2019 - 337 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف هذا البحث تعرف على فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم، و لتحقيق ذلك قامت الباحثة بتحديد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية، و تم بناء قائمة بتلك المتطلبات، و من ثم إعداد البرنامج المقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء تلك المتطلبات، قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم. كما تم اعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي للمعلمين لقياس الجانب المعرفى، و بطاقة ملاحظة أداء المعلمين لقياس الجانب المهارى. بالإضافة الى بناء مقياس مهارات حل المشكلات و مقياس مهارات التفكير الإستقصائى لقياس نمو مهارات التفكير لدى طلاب معلمى مجموعة البحث، و قد تم تطبيق تلك الأدوات قبلياً على المعلمين مجموعة البحث و طلابهم، ثم تم تطبيق تجرية البحث ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس مجموعة البحث من المعلمين و طلابهم ثم تحليل النتائج إحصائياً، و قد كشفت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الجانب المعرفى و الجانب المهارى لمعلمى المجموعة التجريبية، كما كان له أثر كبير فى تنمية مهارات التفكير لدى طلابهم و فى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات
التعلم الذاتى برنامج التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية مهارات التفكير
فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم / The effectiveness of a proposed program based on self-learning for professional development of biology teachers at secondary stage to develop thinking skills of their students هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم ؛ إشراف أمانى محمد سعد الدين الموجى : هناء فاروق أحمد - القاهرة : هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم : 2019 - 337 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف هذا البحث تعرف على فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم، و لتحقيق ذلك قامت الباحثة بتحديد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية، و تم بناء قائمة بتلك المتطلبات، و من ثم إعداد البرنامج المقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء تلك المتطلبات، قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم. كما تم اعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي للمعلمين لقياس الجانب المعرفى، و بطاقة ملاحظة أداء المعلمين لقياس الجانب المهارى. بالإضافة الى بناء مقياس مهارات حل المشكلات و مقياس مهارات التفكير الإستقصائى لقياس نمو مهارات التفكير لدى طلاب معلمى مجموعة البحث، و قد تم تطبيق تلك الأدوات قبلياً على المعلمين مجموعة البحث و طلابهم، ثم تم تطبيق تجرية البحث ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس مجموعة البحث من المعلمين و طلابهم ثم تحليل النتائج إحصائياً، و قد كشفت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الجانب المعرفى و الجانب المهارى لمعلمى المجموعة التجريبية، كما كان له أثر كبير فى تنمية مهارات التفكير لدى طلابهم و فى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات
التعلم الذاتى برنامج التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية مهارات التفكير