header
Image from OpenLibrary

فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم / هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم ؛ إشراف أمانى محمد سعد الدين الموجى : هناء فاروق أحمد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم : 2019Description: 337 ص : رسوم بيانية ؛ 25سمOther title:
  • The effectiveness of a proposed program based on self-learning for professional development of biology teachers at secondary stage to develop thinking skills of their students [Added title page title]
Subject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس Summary: هدف هذا البحث تعرف على فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم، و لتحقيق ذلك قامت الباحثة بتحديد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية، و تم بناء قائمة بتلك المتطلبات، و من ثم إعداد البرنامج المقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء تلك المتطلبات، قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم. كما تم اعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي للمعلمين لقياس الجانب المعرفى، و بطاقة ملاحظة أداء المعلمين لقياس الجانب المهارى. بالإضافة الى بناء مقياس مهارات حل المشكلات و مقياس مهارات التفكير الإستقصائى لقياس نمو مهارات التفكير لدى طلاب معلمى مجموعة البحث، و قد تم تطبيق تلك الأدوات قبلياً على المعلمين مجموعة البحث و طلابهم، ثم تم تطبيق تجرية البحث ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس مجموعة البحث من المعلمين و طلابهم ثم تحليل النتائج إحصائياً، و قد كشفت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الجانب المعرفى و الجانب المهارى لمعلمى المجموعة التجريبية، كما كان له أثر كبير فى تنمية مهارات التفكير لدى طلابهم و فى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.M.Sc.2019.هب.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100026808000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.M.Sc.2019.هب.ف (Browse shelf(Opens below)) 26808.CD Not for loan 01020100026808000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف هذا البحث تعرف على فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم، و لتحقيق ذلك قامت الباحثة بتحديد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية، و تم بناء قائمة بتلك المتطلبات، و من ثم إعداد البرنامج المقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء تلك المتطلبات، قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم. كما تم اعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي للمعلمين لقياس الجانب المعرفى، و بطاقة ملاحظة أداء المعلمين لقياس الجانب المهارى. بالإضافة الى بناء مقياس مهارات حل المشكلات و مقياس مهارات التفكير الإستقصائى لقياس نمو مهارات التفكير لدى طلاب معلمى مجموعة البحث، و قد تم تطبيق تلك الأدوات قبلياً على المعلمين مجموعة البحث و طلابهم، ثم تم تطبيق تجرية البحث ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس مجموعة البحث من المعلمين و طلابهم ثم تحليل النتائج إحصائياً، و قد كشفت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الجانب المعرفى و الجانب المهارى لمعلمى المجموعة التجريبية، كما كان له أثر كبير فى تنمية مهارات التفكير لدى طلابهم و فى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.