فعالية برنامج تدريبى باستخدام الرسم فى تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع /
خالد أحمد أحمد أحمد حسن إسماعيل
فعالية برنامج تدريبى باستخدام الرسم فى تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع / The effectiveness of a training program using drawing in developing the linguistic outcomes of children with hearing loss خالد أحمد أحمد أحمد حسن إسماعيل ؛ إشراف إيمان فؤاد كاشف - القاهرة : خالد أحمد أحمد أحمد حسن إسماعيل : 2019 - 183 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة الدول العربية - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم الدراسات التربوية
هدفت الدراسة الحالية الى زيادة الحصيلة اللغوية متمثلة فى: زيادة المحصول اللغوى - و وضوح التعلق لكلمات لدى ضعاف السمع: و ذلك بالإعتماد على برنامج تدريبى يقوم على الرسم: و التحقق من استمرار التحسن بعد انتهاء البرنامج: حيث قام الباحث و اختيار العينة التى قوامها (12) طفلا و طفلة من الأطفال ضعاف السمع: حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية و الأخرى ضابظة قوام كل منها (6) أطفال من ضعاف السمع: و قام الباحث بتطبيق اختبارا ستانفورد - بنيه الذكاء (الصورة الخامسة): و مقياس تقدير اضطرابات اللغة و الكلام ترجمة و تقنين (أ.د. إيمان فؤاد كاشف: حمادة الزيات 2012): ثم تم إعداد البرنامج التدريبى باستخدام الرسم (إعداد الباحث): و توصلت نتائج الدراسة الى فعالية برنامج تدريبى يقوم على الرسم فى تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع: كما أسفرت النتائج على استمرار التحسن خلال فترة المتابعة بعد اإنتهاء من تطبيق البرنامج
الأطفال ضعاف السمع الحصيلة اللغوية الرسم
فعالية برنامج تدريبى باستخدام الرسم فى تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع / The effectiveness of a training program using drawing in developing the linguistic outcomes of children with hearing loss خالد أحمد أحمد أحمد حسن إسماعيل ؛ إشراف إيمان فؤاد كاشف - القاهرة : خالد أحمد أحمد أحمد حسن إسماعيل : 2019 - 183 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة الدول العربية - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم الدراسات التربوية
هدفت الدراسة الحالية الى زيادة الحصيلة اللغوية متمثلة فى: زيادة المحصول اللغوى - و وضوح التعلق لكلمات لدى ضعاف السمع: و ذلك بالإعتماد على برنامج تدريبى يقوم على الرسم: و التحقق من استمرار التحسن بعد انتهاء البرنامج: حيث قام الباحث و اختيار العينة التى قوامها (12) طفلا و طفلة من الأطفال ضعاف السمع: حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية و الأخرى ضابظة قوام كل منها (6) أطفال من ضعاف السمع: و قام الباحث بتطبيق اختبارا ستانفورد - بنيه الذكاء (الصورة الخامسة): و مقياس تقدير اضطرابات اللغة و الكلام ترجمة و تقنين (أ.د. إيمان فؤاد كاشف: حمادة الزيات 2012): ثم تم إعداد البرنامج التدريبى باستخدام الرسم (إعداد الباحث): و توصلت نتائج الدراسة الى فعالية برنامج تدريبى يقوم على الرسم فى تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع: كما أسفرت النتائج على استمرار التحسن خلال فترة المتابعة بعد اإنتهاء من تطبيق البرنامج
الأطفال ضعاف السمع الحصيلة اللغوية الرسم