الاتصالات التنظيمية فى مواجهة عملية التغيير فى المنشأت السياحية و علاقتها بالرضا الوظيفى /
دينا عبدالمعبود أمين محمد
الاتصالات التنظيمية فى مواجهة عملية التغيير فى المنشأت السياحية و علاقتها بالرضا الوظيفى / The role of organizational communication in facing the process of change in tourism enterprises and their relation to job satisfaction دينا عبد المعبود أمين محمد ؛ إشراف محمود يوسف : محمد رفعت - القاهرة : دينا عبدالمعبود أمين محمد : 2019 - 274 ص : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تهدف هذه الرسالة إلى التعرف على واقع الاتصالات التنظيمية بين الإدارة العليا و العاملين داخل المنشأت السياحية و أساليب تطويرها لمواجهة التغييرات الاقتصادية الناجمة عن أحداث ثورة 25 يناير: وإمكانياتها في زيادة إرتباط العاملين بالمنشأت السياحية : وما يعاني منه العاملين فى المنشأت السياحية على اختلاف مراكزهم الوظيفية: و تقديم حلول مناسبة و أساليب لتطوير الاتصالات التنظيمية داخل المنشأت السياحية لإعداد برامج ناجحة لزيادة ارتباط العاملين بها. تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تلمس القطاع السياحى الذى يؤثر بقوة على اقتصاد مصر و أنه من أكثر القطاعات التى تأثرت فى أعقاب أزمة ثورة 25 يناير و ما ترتب من تأثيرات إيجابية و سلبية على العاملين فى المنشآت السياحية. و قد قامت هذه الدراسة بإختبار 3 فروض: و استخدمت لإجراء الدراسة الميدانية إستمارة الإستبيان التى تم توزيعها على عينة قوامها 174 موظف فى قطاع الفنادق الأربع و الخمس نجوم و غطت العينة 9 فنادق : و تم إجراء 30 مقابلة متعمقة مع قيادات في الإدارة العليا و بعض الموظفين للتعرف على مختلف الآراء و الاتجاهات خلال فترة الأزمة و حتى الآن. و كانت أهم النتائج التطبيقية لها الدراسة: توجد وسائل اتصال متاحة للربط بين الإدارات تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لأنها أسرع فى ظل التطور التكنولوجى (الإنترنت والواتس اب) ثم الأحاديث المباشرة بنسبة 36.2%: يليهم الأسلوب الكتابى لوجهة نظر البعض أن التوقيع على بعض الأمور لا يمكن الاستغناء عنه: توجد اجتماعات دائمة صباحًا بين الإدارة العليا و المديرين: و يوجد اجتماع يومى بين مديرى الإدارات
الاتصالات التنظيمية الرضا الوظيفى المنشآت السياحية
الاتصالات التنظيمية فى مواجهة عملية التغيير فى المنشأت السياحية و علاقتها بالرضا الوظيفى / The role of organizational communication in facing the process of change in tourism enterprises and their relation to job satisfaction دينا عبد المعبود أمين محمد ؛ إشراف محمود يوسف : محمد رفعت - القاهرة : دينا عبدالمعبود أمين محمد : 2019 - 274 ص : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تهدف هذه الرسالة إلى التعرف على واقع الاتصالات التنظيمية بين الإدارة العليا و العاملين داخل المنشأت السياحية و أساليب تطويرها لمواجهة التغييرات الاقتصادية الناجمة عن أحداث ثورة 25 يناير: وإمكانياتها في زيادة إرتباط العاملين بالمنشأت السياحية : وما يعاني منه العاملين فى المنشأت السياحية على اختلاف مراكزهم الوظيفية: و تقديم حلول مناسبة و أساليب لتطوير الاتصالات التنظيمية داخل المنشأت السياحية لإعداد برامج ناجحة لزيادة ارتباط العاملين بها. تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تلمس القطاع السياحى الذى يؤثر بقوة على اقتصاد مصر و أنه من أكثر القطاعات التى تأثرت فى أعقاب أزمة ثورة 25 يناير و ما ترتب من تأثيرات إيجابية و سلبية على العاملين فى المنشآت السياحية. و قد قامت هذه الدراسة بإختبار 3 فروض: و استخدمت لإجراء الدراسة الميدانية إستمارة الإستبيان التى تم توزيعها على عينة قوامها 174 موظف فى قطاع الفنادق الأربع و الخمس نجوم و غطت العينة 9 فنادق : و تم إجراء 30 مقابلة متعمقة مع قيادات في الإدارة العليا و بعض الموظفين للتعرف على مختلف الآراء و الاتجاهات خلال فترة الأزمة و حتى الآن. و كانت أهم النتائج التطبيقية لها الدراسة: توجد وسائل اتصال متاحة للربط بين الإدارات تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لأنها أسرع فى ظل التطور التكنولوجى (الإنترنت والواتس اب) ثم الأحاديث المباشرة بنسبة 36.2%: يليهم الأسلوب الكتابى لوجهة نظر البعض أن التوقيع على بعض الأمور لا يمكن الاستغناء عنه: توجد اجتماعات دائمة صباحًا بين الإدارة العليا و المديرين: و يوجد اجتماع يومى بين مديرى الإدارات
الاتصالات التنظيمية الرضا الوظيفى المنشآت السياحية