فعالية برنامج تدريبى لخفض بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعاف السمع المدمجين ضحايا التنمر و أثره على تقبلهم الإجتماعى المدرك /
منى محمد محمد مصطفى البيومى
فعالية برنامج تدريبى لخفض بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعاف السمع المدمجين ضحايا التنمر و أثره على تقبلهم الإجتماعى المدرك / Effectiveness of a training program on reducing some articulation disorders in victims of bullying inclusive primary stage pupils with hard - of - hearing and its effection their perceived social acceptance منى محمد محمد مصطفى البيومى ؛ إشراف عادل عبدالله محمد : زينب على محمد : سعيد عبدالرحمن محمد - القاهرة : منى محمد محمد مصطفى البيومى : 2020 - 280ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى ضحايا التنمر ضعاف السمع المدمجين و أثره على التقبل الاجتماعى المدرك لديهم: و التحقق من مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من(10) عشرة تلاميذ من التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية ممن يعانون من اضطرابات نطق: و اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس معامل الذكاء )تقنين عمادعلى:2014): و مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/ أيمن عبدالله:2018): و استمارة دراسة حالات اضطرابات النطق و الكلام (إعداد/ عبدالعزيز الشخص:1997): مقاييس اضطرابات النطق: و ضحايا التنمر: التقبل الاجتماعى المدرك لضعاف السمع المدمجين (إعداد/ الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد /الباحثة). و أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و الأثر الإيجابى للبرنامج على التقبل الاجتماعى المدرك على التلاميذ ضعاف السمع و استمرار فعاليته فى تخفيف اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و استمرار أثره الإيجابى على التقبل الاجتماعى المدرك لدى التلاميذ ضعاف السمع إلى ما بعد فترة المتابعة
اضطرابات النطق التقبل الاجتماعى ضعاف السمع المدمجين
فعالية برنامج تدريبى لخفض بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعاف السمع المدمجين ضحايا التنمر و أثره على تقبلهم الإجتماعى المدرك / Effectiveness of a training program on reducing some articulation disorders in victims of bullying inclusive primary stage pupils with hard - of - hearing and its effection their perceived social acceptance منى محمد محمد مصطفى البيومى ؛ إشراف عادل عبدالله محمد : زينب على محمد : سعيد عبدالرحمن محمد - القاهرة : منى محمد محمد مصطفى البيومى : 2020 - 280ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى ضحايا التنمر ضعاف السمع المدمجين و أثره على التقبل الاجتماعى المدرك لديهم: و التحقق من مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من(10) عشرة تلاميذ من التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية ممن يعانون من اضطرابات نطق: و اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس معامل الذكاء )تقنين عمادعلى:2014): و مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/ أيمن عبدالله:2018): و استمارة دراسة حالات اضطرابات النطق و الكلام (إعداد/ عبدالعزيز الشخص:1997): مقاييس اضطرابات النطق: و ضحايا التنمر: التقبل الاجتماعى المدرك لضعاف السمع المدمجين (إعداد/ الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد /الباحثة). و أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى فى خفض بعض اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و الأثر الإيجابى للبرنامج على التقبل الاجتماعى المدرك على التلاميذ ضعاف السمع و استمرار فعاليته فى تخفيف اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع و استمرار أثره الإيجابى على التقبل الاجتماعى المدرك لدى التلاميذ ضعاف السمع إلى ما بعد فترة المتابعة
اضطرابات النطق التقبل الاجتماعى ضعاف السمع المدمجين