header

دور الإعلام التقليدى و البديل فى تشكيل اتجاهات الجمهور نحو الإصلاح الاقتصادى /

أحمد محمود فهمى

دور الإعلام التقليدى و البديل فى تشكيل اتجاهات الجمهور نحو الإصلاح الاقتصادى / The role of traditional and alternative media in forming attitudes towards Economic reform أحمد محمود فهمى ؛ إشراف بركات عبدالعزيز - القاهرة : أحمد محمود فهمى : 2020 - 385 : (57) ص : رسوم بيانية ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون

تناول الفصل الأول مدخل الدراسة و تحديدا للمشكلة البحثية و تمثلت فى نقص المعرفة العلمية حول العلاقة بين أداء الإعلام و طبيعة الاتجاهات نحو الاصلاح الاقتصادى و تمثل الهدف الرئيسى فى بحث دور الإعلام التقليدى و البديل فى تشكيل الاتجاهات نحو الاصلاح الاقتصادى: و تناول الفصل الثانى الإطار النظرى فقد اعتمدت على نظرية امتداد قناة الاتصال و المسئولية الاجتماعية بجانب نموذج مقترح لاختيار الجمهور للوسائل الإعلامية: و بالفصل الثالث تناول خلفية معرفية حول الاصلاح الاقتصادى و تعاظم امكانات الإعلام و دوره فى العملية الإصلاحية فى مبحثين: ثم بالفصل الرابع احتوي علي إجراءات الدراسة التحليلية و نتائجها و التى شملت التحليل لمدة 7 أشهر على فترتين زمنيتين: الأولى من سبتمبر و حتى ديسمبر 2018: و الفترة الثانية من فبراير حتى ابريل 2019 باستخدام استمارة تحليل المضمون: الفصل الخامس احتوى على الدراسة الميدانية و نتائجها تكونت عينة الدراسة الميدانية مكونة من400 مبحوثا من المصريين تم الحصول عليها بأسلوب العينة المتاحة و ارسال الاستبيان الكترونيا: الفصل السادس تناول بالتحليل و التفسير المناقشة للنتائج و مقارنتها بدراسات سابقة انتهاء بالتوصيات: توصلت الدراسة إلى أنه أخذت القضايا الاقتصادية حيزا من الاهتمام فى العرض و لكن ليس الحيز الكافى و الذى يسمح بنقل كافة المعلومات و التفسير و التوضيح المناسب للجمهور: تم التركيز على الأخبار ذات الاتجاه الإيجابى و الالتزام بمبادىء المسئولية الاجتماعية بعرض الاخبار الاقتصادية بالشكل الذى يخدم صالح المجتمع: تفوقت الوسائل الاجتماعية على باقى الوسائل الإعلامية فى الحصول على الأخبار من خلالها



اصلاح اقتصادى إعلام بديل إعلام تقليدى