header

البناء الدرامى فى المسرح المصرى المعاصر مصطفى عبدالغنى - رأفت الدويرى : نموذجين دراسة سيميائية /

إيهاب عبدالفتاح عبداللطيف محمد زيدان

البناء الدرامى فى المسرح المصرى المعاصر مصطفى عبدالغنى - رأفت الدويرى : نموذجين دراسة سيميائية / إيهاب عبدالفتاح عبداللطيف محمد زيدان ؛ إشراف أبو اليزيد الشرقاوى - القاهرة : إيهاب عبدالفتاح عبداللطيف محمد زيدان : 2019 - 295ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية

تتناول الدراسة الحديث عن البناء الدرامى للمسرح المصرى من خلال تناول أعمال الكاتب المسرحى : مصطفى عبدالغنى و الكاتب المسرحى رأفت الدويرى: و ذلك فى ضوء المنهج السيميائى: حيث كشفت الدراسة عن طبيعة المسرحية الشعرية و المسرحية النثرية: حيث يعتمد فى شكلهعلى جملة من الخصائص التى تميزه عن الشكل الآخر. و على الرغم من الاختلاف الفنى فيما يتعلق بالإطار الشكلى فإن هذا الاختلاف مثل رابطا قائما على فكرة المقارنة بين نص شعرى له طبيعة النغمية و الإيقاعية: و نص آخر نثرى له طبيعته الإطارية و الإيقاعية على مستوى الشكل الفنى. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها يعد من أبرز النتائج التى توصل إليها البحث: التعرف على "النص المسرحى": و الذى اتسم بالثراء المعرفى على مستوى بنيىة الحكاية و الخطاب. يتميز النص المسرحى فى تجربة مصطفي عبدالغني بالعناية بالتخطيط التقنى الدرامى. كما يتميز النص المسرحى فيتجربة رأفت الدويرى بالاعتماد على الإيهام خلق عالما شعوريا تتداخل فيه الأحلام و الكوابيس و الغموض: و قد عمد الدويرى على خلق مسرح مصري ذى صبغة شعبية



البناء الدرامى البنية الكلية السيمياء