البناء الدرامى فى المسرح المصرى المعاصر مصطفى عبدالغنى - رأفت الدويرى : نموذجين دراسة سيميائية / إيهاب عبدالفتاح عبداللطيف محمد زيدان ؛ إشراف أبو اليزيد الشرقاوى
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.03.Ph.D.2019.إى.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027829000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.03.Ph.D.2019.إى.ب (Browse shelf(Opens below)) | 27829.CD | Not for loan | 01020100027829000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
تتناول الدراسة الحديث عن البناء الدرامى للمسرح المصرى من خلال تناول أعمال الكاتب المسرحى : مصطفى عبدالغنى و الكاتب المسرحى رأفت الدويرى: و ذلك فى ضوء المنهج السيميائى: حيث كشفت الدراسة عن طبيعة المسرحية الشعرية و المسرحية النثرية: حيث يعتمد فى شكلهعلى جملة من الخصائص التى تميزه عن الشكل الآخر. و على الرغم من الاختلاف الفنى فيما يتعلق بالإطار الشكلى فإن هذا الاختلاف مثل رابطا قائما على فكرة المقارنة بين نص شعرى له طبيعة النغمية و الإيقاعية: و نص آخر نثرى له طبيعته الإطارية و الإيقاعية على مستوى الشكل الفنى. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها يعد من أبرز النتائج التى توصل إليها البحث: التعرف على "النص المسرحى": و الذى اتسم بالثراء المعرفى على مستوى بنيىة الحكاية و الخطاب. يتميز النص المسرحى فى تجربة مصطفي عبدالغني بالعناية بالتخطيط التقنى الدرامى. كما يتميز النص المسرحى فيتجربة رأفت الدويرى بالاعتماد على الإيهام خلق عالما شعوريا تتداخل فيه الأحلام و الكوابيس و الغموض: و قد عمد الدويرى على خلق مسرح مصري ذى صبغة شعبية
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.