برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و أثره على التوافـق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
كارمن محمد هديه عباس
برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و أثره على التوافـق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم / Program based on complementary activities to reduce some speech disorders and its effect on the psychological and social adjustment of pupils with learning disabilities كارمن محمد هديه عباس ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد : سعيد عبدالرحمن محمد - القاهرة : كارمن محمد هديه عباس : 2020 - 232 ص : أشكال : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و معرفة أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم: و تحديد استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. و تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ و تلميذة من التلاميذ بالصفوف الأول و الثانى و الثالث الابتدائى: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: هما: المجموعة التجريبية: و المجموعة الضابطة و قوام كل منهما (10) تلاميذ: كما اشتملت أدوات الدراسة على مقياس و كسلر- لذكاء الأطفال (إعداد و تقنين/ لويس مليكة ومحمد إسماعيل: 1999): بمتوسط حسابى (99.90): و انحراف معيارى (4.22): و مقياس الينوى لقياس القدرات النفس لغوية لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد و تقنين/ عزة عزام: 2007): (مقياس كفاءة النطق المصور (إعداد و تقنين/ إيهاب الببلاوى: 2006): مقياس التوافق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة): و برنامج الأنشطة القائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق إعداد/ الباحثة
اضطرابات النطق التوافق النفسى و الاجتماعى صعوبات التعلم
برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و أثره على التوافـق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم / Program based on complementary activities to reduce some speech disorders and its effect on the psychological and social adjustment of pupils with learning disabilities كارمن محمد هديه عباس ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد : سعيد عبدالرحمن محمد - القاهرة : كارمن محمد هديه عباس : 2020 - 232 ص : أشكال : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق و معرفة أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم: و تحديد استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. و تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ و تلميذة من التلاميذ بالصفوف الأول و الثانى و الثالث الابتدائى: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: هما: المجموعة التجريبية: و المجموعة الضابطة و قوام كل منهما (10) تلاميذ: كما اشتملت أدوات الدراسة على مقياس و كسلر- لذكاء الأطفال (إعداد و تقنين/ لويس مليكة ومحمد إسماعيل: 1999): بمتوسط حسابى (99.90): و انحراف معيارى (4.22): و مقياس الينوى لقياس القدرات النفس لغوية لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد و تقنين/ عزة عزام: 2007): (مقياس كفاءة النطق المصور (إعداد و تقنين/ إيهاب الببلاوى: 2006): مقياس التوافق النفسى و الاجتماعى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة): و برنامج الأنشطة القائم على الأنشطة المتكاملة لخفض بعض اضطرابات النطق إعداد/ الباحثة
اضطرابات النطق التوافق النفسى و الاجتماعى صعوبات التعلم