برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
منى أحمد مجدى محمد عمر
برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / Training program to develop pre-academic skills for children with autism spectrum disorder منى أحمد مجدى محمد عمر ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : منى أحمد مجدى محمد عمر : 2021 - 161 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: اختبار ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد (تعريب/ بهاء الدين جلال): مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن سالم): مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد/ الباحثة): و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلى و البعدى و مجموعها الكلى لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى
اضطراب طيف التوحد برنامج تدريبى مهارات الاستعداد للكتابة
برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / Training program to develop pre-academic skills for children with autism spectrum disorder منى أحمد مجدى محمد عمر ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : منى أحمد مجدى محمد عمر : 2021 - 161 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: اختبار ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد (تعريب/ بهاء الدين جلال): مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن سالم): مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد/ الباحثة): و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلى و البعدى و مجموعها الكلى لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى
اضطراب طيف التوحد برنامج تدريبى مهارات الاستعداد للكتابة