فاعلية إستخدام التدخل السلوكى المكثف فى خفض السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظرية التدافع = Effectiveness of intensive behavioral intervention in reducing stereotypic behavior in autistic children in the light of pushiation theory /
فاطمة عبيد عبدالله الرشيدى
فاعلية إستخدام التدخل السلوكى المكثف فى خفض السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظرية التدافع = Effectiveness of intensive behavioral intervention in reducing stereotypic behavior in autistic children in the light of pushiation theory / Effectiveness of intensive behavioral intervention in reducing stereotypic behavior in autistic children in the light of pushiation theory فاطمة عبيد عبدالله الرشيدى ؛ إشراف نهى محمود الزيات : حسناء محمد عبدالعال - القاهرة : فاطمة عبيد عبدالله الرشيدى : 2021 - 250 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج قائم على استخدام التدخل السلوكى المكثف فى خفض السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظرية التدافع. و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا و طفلة من ذوى اضطراب الذاتوية ترواحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات. و تم تقسيم العينة الى مجموعتين. و قد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس): مقياس السلوك النمطى إعداد الباحثة: برنامج التدخل السلوكى المكثف لخفض السلوكيات النمطية لدى الأطفال الذاتويين: (إعداد الباحثة). و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أبعاد السلوكيات النمطية (الحسية: الحركية: اللفظية: الانفعالية: النمطية: الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أبعاد السلوكيات النمطية (الحسية: الحركية: اللفظية: الانفعالية: النمطية: الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية و الضابطة
اضطراب طيف الذاتوية السلوك اللفظى السلوك المكثف
فاعلية إستخدام التدخل السلوكى المكثف فى خفض السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظرية التدافع = Effectiveness of intensive behavioral intervention in reducing stereotypic behavior in autistic children in the light of pushiation theory / Effectiveness of intensive behavioral intervention in reducing stereotypic behavior in autistic children in the light of pushiation theory فاطمة عبيد عبدالله الرشيدى ؛ إشراف نهى محمود الزيات : حسناء محمد عبدالعال - القاهرة : فاطمة عبيد عبدالله الرشيدى : 2021 - 250 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج قائم على استخدام التدخل السلوكى المكثف فى خفض السلوك النمطى لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظرية التدافع. و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا و طفلة من ذوى اضطراب الذاتوية ترواحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات. و تم تقسيم العينة الى مجموعتين. و قد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس): مقياس السلوك النمطى إعداد الباحثة: برنامج التدخل السلوكى المكثف لخفض السلوكيات النمطية لدى الأطفال الذاتويين: (إعداد الباحثة). و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أبعاد السلوكيات النمطية (الحسية: الحركية: اللفظية: الانفعالية: النمطية: الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أبعاد السلوكيات النمطية (الحسية: الحركية: اللفظية: الانفعالية: النمطية: الدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعة التجريبية و الضابطة
اضطراب طيف الذاتوية السلوك اللفظى السلوك المكثف