header

استخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة /

منال فتحى أحمد على

استخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة / Using a program based on flipped learning to develop the teaching sufficiency for the basic education teacher as for the sustainable development goals منال فتحى أحمد على ؛ إشراف أسامة محمود فراج : إيناس السيد محمد : رشا عبدالقادر محمد - القاهرة : منال فتحى أحمد على : 2021 - 305 ص : (88) ملحق : أشكال ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر

هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة: و لتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفى فى الاطلاع على الدراسات و الأدبيات: و المنهج شبه التجريبى فى قياس فاعلية المتغير المستقل على المتغير التابع: و قد تكونت عينة البحث من (100) من معلمى مدارس التعليم الأساسى: و تمثلت أدوات البحث فى قائمة بالكفايات التدريسية و التكنولوجية: و استبانة مواقف لمعرفة الكفايات التدريسية و التكنولوجية: و قامت الباحثة باستخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب من إعداد الباحثة بشقيه الإلكترونى و المباشر؛ و تمثل الشق الإلكترونى فى إنتاج مقاطع فيديو لمحتوى التعلم و استخدمت الباحثة منصة التعلم الإلكترونية لرفع المحاضرات الإلكترونية على شبكة الإنترنت و متابعة أنشطة التعلم و تكليفاته: و تمثل الشق المباشر تصميم و تطوير بيئة تعلم وجهًا لوجه قائمة على الأنشطة التفاعلية فى القاعة الدراسية: و طبقت أدوات القياس قبل التعلم و بعده: و قد أظهرت نتائج البحث تفوق عينة البحث فى الاختبار البعدى عن القبلى: كما ساعد على زيادة التحصيل المعرفى للكفايات التدريسية و تنميتها لدى عينة البحث فى ضوء أهداف التنمية المستدامة



التعلم المقلوب التنمية المستدامة الكفايات التدريسية