استخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة /
منال فتحى أحمد على
استخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة / Using a program based on flipped learning to develop the teaching sufficiency for the basic education teacher as for the sustainable development goals منال فتحى أحمد على ؛ إشراف أسامة محمود فراج : إيناس السيد محمد : رشا عبدالقادر محمد - القاهرة : منال فتحى أحمد على : 2021 - 305 ص : (88) ملحق : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر
هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة: و لتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفى فى الاطلاع على الدراسات و الأدبيات: و المنهج شبه التجريبى فى قياس فاعلية المتغير المستقل على المتغير التابع: و قد تكونت عينة البحث من (100) من معلمى مدارس التعليم الأساسى: و تمثلت أدوات البحث فى قائمة بالكفايات التدريسية و التكنولوجية: و استبانة مواقف لمعرفة الكفايات التدريسية و التكنولوجية: و قامت الباحثة باستخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب من إعداد الباحثة بشقيه الإلكترونى و المباشر؛ و تمثل الشق الإلكترونى فى إنتاج مقاطع فيديو لمحتوى التعلم و استخدمت الباحثة منصة التعلم الإلكترونية لرفع المحاضرات الإلكترونية على شبكة الإنترنت و متابعة أنشطة التعلم و تكليفاته: و تمثل الشق المباشر تصميم و تطوير بيئة تعلم وجهًا لوجه قائمة على الأنشطة التفاعلية فى القاعة الدراسية: و طبقت أدوات القياس قبل التعلم و بعده: و قد أظهرت نتائج البحث تفوق عينة البحث فى الاختبار البعدى عن القبلى: كما ساعد على زيادة التحصيل المعرفى للكفايات التدريسية و تنميتها لدى عينة البحث فى ضوء أهداف التنمية المستدامة
التعلم المقلوب التنمية المستدامة الكفايات التدريسية
استخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة / Using a program based on flipped learning to develop the teaching sufficiency for the basic education teacher as for the sustainable development goals منال فتحى أحمد على ؛ إشراف أسامة محمود فراج : إيناس السيد محمد : رشا عبدالقادر محمد - القاهرة : منال فتحى أحمد على : 2021 - 305 ص : (88) ملحق : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر
هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية الكفايات التدريسية لمعلم التعليم الأساسى فى ضوء أهداف التنمية المستدامة: و لتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفى فى الاطلاع على الدراسات و الأدبيات: و المنهج شبه التجريبى فى قياس فاعلية المتغير المستقل على المتغير التابع: و قد تكونت عينة البحث من (100) من معلمى مدارس التعليم الأساسى: و تمثلت أدوات البحث فى قائمة بالكفايات التدريسية و التكنولوجية: و استبانة مواقف لمعرفة الكفايات التدريسية و التكنولوجية: و قامت الباحثة باستخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب من إعداد الباحثة بشقيه الإلكترونى و المباشر؛ و تمثل الشق الإلكترونى فى إنتاج مقاطع فيديو لمحتوى التعلم و استخدمت الباحثة منصة التعلم الإلكترونية لرفع المحاضرات الإلكترونية على شبكة الإنترنت و متابعة أنشطة التعلم و تكليفاته: و تمثل الشق المباشر تصميم و تطوير بيئة تعلم وجهًا لوجه قائمة على الأنشطة التفاعلية فى القاعة الدراسية: و طبقت أدوات القياس قبل التعلم و بعده: و قد أظهرت نتائج البحث تفوق عينة البحث فى الاختبار البعدى عن القبلى: كما ساعد على زيادة التحصيل المعرفى للكفايات التدريسية و تنميتها لدى عينة البحث فى ضوء أهداف التنمية المستدامة
التعلم المقلوب التنمية المستدامة الكفايات التدريسية