برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية بعض مهام نظرية العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب طيف التوحد /
سامية إبراهيم أحمد الزقزوق
برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية بعض مهام نظرية العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب طيف التوحد / Executive functions based program to develop some tasks of mind theory for primary school pupils with autism spectrum disorder سامية إبراهيم أحمد الزقزوق ؛ إشراف سميرة أبو الحسن عبدالسلام : أمانى سعيده سيد ابراهيم : عاصم عبدالمجيد كامل - القاهرة : سامية إبراهيم أحمد الزقزوق : 2021 - 354ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية بعض مهام نظرية العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب طيف التوحد و تكونت مجموعة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب التوحد: موزعين (5) تجريبية: (5) ضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات و معاملات ذكائهم من (85-95) درجة الذكاء. و تكونت أدوات الدراسة من مقياس الذكاء لبينيه الصورة الخامسة المعدلة و مقياس مهام نظرية العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و مقياس الوظائف التنفيذية و البرنامج التدريبى القائم على الوظائف التنفيذية. و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس مهام نظرية العقل لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى على مقياس مهام نظرية العقل لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى. و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة و القياس التتبعى بعد مرور شهر واحد من انتهاء البرنامج على مقياس مهام نظرية العقل لدى المجموعة التجريبية و بذلك تحقق الهدف من الدراسة
اضطراب طيف التوحد الوظائف التنفيذية مهام نظرية العقل
برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية بعض مهام نظرية العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب طيف التوحد / Executive functions based program to develop some tasks of mind theory for primary school pupils with autism spectrum disorder سامية إبراهيم أحمد الزقزوق ؛ إشراف سميرة أبو الحسن عبدالسلام : أمانى سعيده سيد ابراهيم : عاصم عبدالمجيد كامل - القاهرة : سامية إبراهيم أحمد الزقزوق : 2021 - 354ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية بعض مهام نظرية العقل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب طيف التوحد و تكونت مجموعة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب التوحد: موزعين (5) تجريبية: (5) ضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات و معاملات ذكائهم من (85-95) درجة الذكاء. و تكونت أدوات الدراسة من مقياس الذكاء لبينيه الصورة الخامسة المعدلة و مقياس مهام نظرية العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و مقياس الوظائف التنفيذية و البرنامج التدريبى القائم على الوظائف التنفيذية. و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس مهام نظرية العقل لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى على مقياس مهام نظرية العقل لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى. و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة و القياس التتبعى بعد مرور شهر واحد من انتهاء البرنامج على مقياس مهام نظرية العقل لدى المجموعة التجريبية و بذلك تحقق الهدف من الدراسة
اضطراب طيف التوحد الوظائف التنفيذية مهام نظرية العقل