header

أثر تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد (نقاء) على أداء مؤسسات التعليم العالى : دراسة مقارنة /

أحمد ممدوح عبدالواحد العشماوى

أثر تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد (نقاء) على أداء مؤسسات التعليم العالى : دراسة مقارنة / The impact of applying the standards of the national authority for quality assurance and accreditation of education 2NAQAAE3 on high education institutions performance : Comparative study أحمد ممدوح عبدالواحد العشماوى ؛ إشراف السيد محمد خاطر : ايمان مصطفى كمال مسلم - القاهرة : أحمد ممدوح عبدالواحد العشماوى : 2021 - 191ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية - قسم الدراسات المهنية الضبط الإحصائى و توكيد الجودة

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد (نقاء) على أداء مؤسسات التعليم العالى (دراسة مقارنة) بكلية الطب جامعة المنوفية كمؤسسة من مؤسسات التعليم العالى بجمهورية مصر العربية و الحاصلة على الاعتماد عام 2013 و تم تجديد الاعتماد لها عام 2018 من الهيئة العامة لضمان جودة التعليم بالاعتماد (نقاء) و قد تم اختيار عدد (5) معيار للدراسة من عدد (12) معيار كالتالى (معيار القيادة و الحوكمة: و معيار إدارة الجودة و التطوير: و معيار أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة: و معيار الجهاز الإدارى: و معيار الطلاب و الخريجون: و تم عمل نموذج استبيان لكل محور من محاور الدراسة: بالإضافة إلى نموذج استبيان مستوى الأداء: و تم توزيع عدد (2) نموذج استبيان لكل فرد أأحدهما عبارة عن نموذج استبيان الخاص بمحور الدراسة و الأخر نموذج استبيان مستوى الأداء لمقارنة كل معيار على حده مع مستوى الأداء) و تم التوزيع لعدد (306) مفردة من المستجيبين و التى تمثل جميع العاملين بالمؤسسة من القيادات: و أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة: و الجهاز الإدارى و الطلاب و الخريجون: و قام الباحث بتبنى المنهج التحليلى الوصفى و تم جمع البيانات و تحليلها بإستخدام البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس) و تم عمل تحليل للدراسة الذاتية للكلية قبل الاعتماد و بعد الاعتماد. و خلصت الدراسة إلى أن المؤسسة التعليمية قامت بتطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد (نقاء) و أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية بين تطبيق المعايير محل الدراسة و مستوى الأداء داخل المؤسسة التعليمية: و قد قدمت الدراسة عدة توصيات يمكن الأخذ بها و الإستفادة منها



الاعتماد مؤسسات التعليم العالى مستوى الأداء