فى تحسين الفهم القرائى للطلاب ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية Dunn and Dunn فاعلية برنامج قائم على نموذج دن و دن /
أحمد عبدالفتاح محمد فرماوى
فى تحسين الفهم القرائى للطلاب ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية Dunn and Dunn فاعلية برنامج قائم على نموذج دن و دن / The effectiveness of a program based on "Dunn and Dunn" model to enhance reading comprehension For students of academic learning disabilities أحمد عبدالفتاح محمد فرماوى ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد طه : سعيد عبدالرحمن محمد - القاهرة : أحمد عبدالفتاح محمد فرماوى : 2021 - 238 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
يهدف الدراسة إلى: تحسين الفهم القرائى للطلاب ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية من خلال برنامج قائم على نموذج دن ودن لأنماط التعلم: و تكونت عينة الدراسة من (18) تلميذ و تلميذة بالمرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الأكايمية: تراوحت أعمارهم بين (9-10) سنوات: و معامل ذكائهم بين (90-110): و يعانون من ضعف مستوى الفهم القرائى: بمؤسسة محبى السنة للأعمال الخيرية بالجيزة: قسمت إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية و قوامها (9) تلاميذ: ضابطة و قوامها (9): و تمثلت أدوات الدراسة فى مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعديل و تقنين: عماد حسن:2016): اختبار المسح التيورولوجى السريع: (إعداد و تقنين عبدالوهاب كامل:2007): مقياس الفهم القرائى للتلاميذ ذولى صعوبات التعلم الأكلديمية (إعداد الباحث): و استبان أنماط التعلم المفضلة وفق نموذج دن و دن (إعداد الباحث): و توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على نموذج دن و دن فى تحسين الفهم القرائى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية: و أوصت الدراسة بضرورة تنظيم البيئة الصفية وفق أنماط التعلم المفضلة للتلاميذ
الفهم القرائى أنماط التعلم صعوبات التعلم الأكاديمية
فى تحسين الفهم القرائى للطلاب ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية Dunn and Dunn فاعلية برنامج قائم على نموذج دن و دن / The effectiveness of a program based on "Dunn and Dunn" model to enhance reading comprehension For students of academic learning disabilities أحمد عبدالفتاح محمد فرماوى ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد طه : سعيد عبدالرحمن محمد - القاهرة : أحمد عبدالفتاح محمد فرماوى : 2021 - 238 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
يهدف الدراسة إلى: تحسين الفهم القرائى للطلاب ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية من خلال برنامج قائم على نموذج دن ودن لأنماط التعلم: و تكونت عينة الدراسة من (18) تلميذ و تلميذة بالمرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الأكايمية: تراوحت أعمارهم بين (9-10) سنوات: و معامل ذكائهم بين (90-110): و يعانون من ضعف مستوى الفهم القرائى: بمؤسسة محبى السنة للأعمال الخيرية بالجيزة: قسمت إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية و قوامها (9) تلاميذ: ضابطة و قوامها (9): و تمثلت أدوات الدراسة فى مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعديل و تقنين: عماد حسن:2016): اختبار المسح التيورولوجى السريع: (إعداد و تقنين عبدالوهاب كامل:2007): مقياس الفهم القرائى للتلاميذ ذولى صعوبات التعلم الأكلديمية (إعداد الباحث): و استبان أنماط التعلم المفضلة وفق نموذج دن و دن (إعداد الباحث): و توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على نموذج دن و دن فى تحسين الفهم القرائى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية: و أوصت الدراسة بضرورة تنظيم البيئة الصفية وفق أنماط التعلم المفضلة للتلاميذ
الفهم القرائى أنماط التعلم صعوبات التعلم الأكاديمية