header

ضعف مهارات القراءة و الكتابة و علاقته ببعض المتغيرات الأسرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية : دراسة ارتباطية /

شيماء فرج الله طاهر

ضعف مهارات القراءة و الكتابة و علاقته ببعض المتغيرات الأسرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية : دراسة ارتباطية / Weakness of reading and writing among primary stage and its relationship with some family variables : Correlational study شيماء فرج الله طاهر ؛ إشراف إيمان أحمد محمد هريدى : حمدى محمد شحاتة عرقوب - القاهرة : شيماء فرج الله طاهر : 2021 - 119 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم دراسات الطفولة

هدف البحث إلى التعرف على ضعف مهارات القراءة والكتابة و علاقته ببعض المتغيرات الأسرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية: و تكونت العينة من (100) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. و استخدم البحث الأدوات الآتية: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة (لجون رافن) تقنيت فؤاد أبو حطب (1979): مقياس ضعف مهارات الكتابة و القراءة إعداد الباحثة: و مقياس المتغيرات الأسرية: إعداد الباحثة: و استخدم البحث المنهج الوصفى الارتباطى: و توصل البحث إلى النتائج الآتية: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجة ضعف مهارات القراءة و الكتابة و بين المتغيرات الأسرية لدى تلاميذ مرحلة الصف الرابع الابتدائي لصالح الذكور: و توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الذكور: و متوسط درجات الإناث: على مقياس المتغيرات الأسرية لصالح الذكور



المتغيرات الأسرية تلاميذ المرحلة الابتدائية ضعف مهارات القراءة و الكتابة