دراسة تقويمية لبعض المشكلات المهنية لمعلمة الروضة فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة /
بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج
دراسة تقويمية لبعض المشكلات المهنية لمعلمة الروضة فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة / An evaluative study of some professional problems for the kindergarten teacher in the light of the experiences of some developed countries بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : نجلاء السيد عبدالحكيم - القاهرة : بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج : 2021 - 196 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة إلى تناول أهم المشاكل المهنية التى تواجه معلمات رياض الأطفال فى المدارس الحكومية و محاولة حل هذه المشاكل من خلال: الاهتمام بتحسين أوضاع المعلمين عامة و معلمات رياض الأطفال فى المدارس الحكومية خاصة. و توجيه الإعلام إلى التأكيد على أهمية دور معلمات رياض الأطفال و ضرورة مساندة المجتمع لهم. و وضع بعض التشريعات التى تضمن للمعلم عامة و معلمة رياض الأطفال خاصة الوضع الاجتماعى اللائق. و إقامة دورات تدريبية للمعلمات بصورة مستمرة من قبل المؤسسة التعليمية. و وضع الآلية المناسبة لدعم العلاقة بين الإدارة التعليمية و معلمات رياض الأطفال من خلال مجالس الأباء أو عقد لقاءات مع جمعيات المجتمع المحلى و تقديم ندوات توعوية ارشادية لهم. كما هدفت الدراسة إلى عرض لخبرات بعض الدول المتقدمة فى مجال مواجهة المشكلات المهنية لمعلمة الروضة و الإستفادة منها فى التغلب على تلك المشكلات: حيث تكونت عينة الدراسة من (60 ) معلمة. و كان من نتائج تلك الدراسة أن أوضحت التحاليل الإحصائية أن المؤهل التربوى هو المؤهل الأكثر شيوعاً بين معلمات رياض الأطفال و أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة سنوات الخبرة لديهن أكثر من 10 سنوات: و بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع الأطفال كانت عبارة (صعوبة التعامل مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة) هى العبارة الأكثر تكرار: كما أنه بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالإدارة وجد أن عبارة (دور إدارة الروضة فى التغلب على المشكلات التى تواجهني محدود) هى العبارة الأكثر تكرار: كذلك بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع أولياء الأمور وجد أن عبارة (يضايقنى عدم وعى أولياء الأمور بخصائص نمو الأطفال و متطلبات المرحلة) هي العبارة الأكثر تكرار
الدول المتقدمة
رياض الأطفال
مدارس الحضانة
المشكلات المهنية خبرات بعض الدول المتقدمة معلمة الروضة
دراسة تقويمية لبعض المشكلات المهنية لمعلمة الروضة فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة / An evaluative study of some professional problems for the kindergarten teacher in the light of the experiences of some developed countries بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : نجلاء السيد عبدالحكيم - القاهرة : بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج : 2021 - 196 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة إلى تناول أهم المشاكل المهنية التى تواجه معلمات رياض الأطفال فى المدارس الحكومية و محاولة حل هذه المشاكل من خلال: الاهتمام بتحسين أوضاع المعلمين عامة و معلمات رياض الأطفال فى المدارس الحكومية خاصة. و توجيه الإعلام إلى التأكيد على أهمية دور معلمات رياض الأطفال و ضرورة مساندة المجتمع لهم. و وضع بعض التشريعات التى تضمن للمعلم عامة و معلمة رياض الأطفال خاصة الوضع الاجتماعى اللائق. و إقامة دورات تدريبية للمعلمات بصورة مستمرة من قبل المؤسسة التعليمية. و وضع الآلية المناسبة لدعم العلاقة بين الإدارة التعليمية و معلمات رياض الأطفال من خلال مجالس الأباء أو عقد لقاءات مع جمعيات المجتمع المحلى و تقديم ندوات توعوية ارشادية لهم. كما هدفت الدراسة إلى عرض لخبرات بعض الدول المتقدمة فى مجال مواجهة المشكلات المهنية لمعلمة الروضة و الإستفادة منها فى التغلب على تلك المشكلات: حيث تكونت عينة الدراسة من (60 ) معلمة. و كان من نتائج تلك الدراسة أن أوضحت التحاليل الإحصائية أن المؤهل التربوى هو المؤهل الأكثر شيوعاً بين معلمات رياض الأطفال و أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة سنوات الخبرة لديهن أكثر من 10 سنوات: و بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع الأطفال كانت عبارة (صعوبة التعامل مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة) هى العبارة الأكثر تكرار: كما أنه بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالإدارة وجد أن عبارة (دور إدارة الروضة فى التغلب على المشكلات التى تواجهني محدود) هى العبارة الأكثر تكرار: كذلك بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع أولياء الأمور وجد أن عبارة (يضايقنى عدم وعى أولياء الأمور بخصائص نمو الأطفال و متطلبات المرحلة) هي العبارة الأكثر تكرار
الدول المتقدمة
رياض الأطفال
مدارس الحضانة
المشكلات المهنية خبرات بعض الدول المتقدمة معلمة الروضة