برنامج تدريبى لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين /
هبة العوضى فتحى العوضى
برنامج تدريبى لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين / Training program for kindergarten teachers to reduce attention deficit hyperactivity disorder among integrated children with mild intellectual disabilities هبة العوضى فتحى العوضى ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : سماح عبد الفتاح مرزوق - القاهرة : هبة العوضى فتحى العوضى : 2022 - 152 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين: و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبى لمعلمات رياض الأطفال: ثمّ قامت ببناء أداة الدراسة و هى مقياس لمعرفة الأداءات التربوية لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تمّ اختيار عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمديرية التربية و التعليم بمحافظة الدقهلية: بلغ عددها (30): و تمّ تطبيق مقياس لمعلمة الروضة قبليا على عينة الدراسة: و تم تدريب المعلمات على البرنامج الذى تمّ إعداده لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة: ثمّ تم تطبيق أداة الدراسة بعديا على عينة الدراسة: و تمّ رصد النتائج و معالجتها إحصائيا: و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المُعلمات (عينة الدراسة) فى التطبيقين القبلى و البعدى للمقياس (الأبعاد: الدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدى: فاعلية البرنامج التدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين
التعليم
المدرسون
رياض الأطفال
الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ضعف الانتباه فرط الحركة
برنامج تدريبى لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين / Training program for kindergarten teachers to reduce attention deficit hyperactivity disorder among integrated children with mild intellectual disabilities هبة العوضى فتحى العوضى ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : سماح عبد الفتاح مرزوق - القاهرة : هبة العوضى فتحى العوضى : 2022 - 152 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين: و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبى لمعلمات رياض الأطفال: ثمّ قامت ببناء أداة الدراسة و هى مقياس لمعرفة الأداءات التربوية لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تمّ اختيار عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمديرية التربية و التعليم بمحافظة الدقهلية: بلغ عددها (30): و تمّ تطبيق مقياس لمعلمة الروضة قبليا على عينة الدراسة: و تم تدريب المعلمات على البرنامج الذى تمّ إعداده لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة: ثمّ تم تطبيق أداة الدراسة بعديا على عينة الدراسة: و تمّ رصد النتائج و معالجتها إحصائيا: و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المُعلمات (عينة الدراسة) فى التطبيقين القبلى و البعدى للمقياس (الأبعاد: الدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدى: فاعلية البرنامج التدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين
التعليم
المدرسون
رياض الأطفال
الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ضعف الانتباه فرط الحركة