header

برنامج تدريبى لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين /

هبة العوضى فتحى العوضى

برنامج تدريبى لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين / Training program for kindergarten teachers to reduce attention deficit hyperactivity disorder among integrated children with mild intellectual disabilities هبة العوضى فتحى العوضى ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : سماح عبد الفتاح مرزوق - القاهرة : هبة العوضى فتحى العوضى : 2022 - 152 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المُدمجين: و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبى لمعلمات رياض الأطفال: ثمّ قامت ببناء أداة الدراسة و هى مقياس لمعرفة الأداءات التربوية لمعلمات الروضة لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و تمّ اختيار عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بمديرية التربية و التعليم بمحافظة الدقهلية: بلغ عددها (30): و تمّ تطبيق مقياس لمعلمة الروضة قبليا على عينة الدراسة: و تم تدريب المعلمات على البرنامج الذى تمّ إعداده لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة: ثمّ تم تطبيق أداة الدراسة بعديا على عينة الدراسة: و تمّ رصد النتائج و معالجتها إحصائيا: و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المُعلمات (عينة الدراسة) فى التطبيقين القبلى و البعدى للمقياس (الأبعاد: الدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدى: فاعلية البرنامج التدريبى لخفض ضعف الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين




التعليم
المدرسون
رياض الأطفال

الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ضعف الانتباه فرط الحركة