دراسة أثرية فنية لمصاحف لم تنشر من قبل من عصر الأسرة العلوية : (Record no. 162435)
[ view plain ]
000 -LEADER | |
---|---|
fixed length control field | 08196namaa22004211i 4500 |
003 - CONTROL NUMBER IDENTIFIER | |
control field | OSt |
005 - DATE AND TIME OF LATEST TRANSACTION | |
control field | 20250223033032.0 |
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION | |
fixed length control field | 231029s2023 ua h||||rm||| 000 0 ara d |
040 ## - CATALOGING SOURCE | |
Original cataloging agency | EG-GICUC |
Language of cataloging | ara |
Transcribing agency | EG-GICUC |
Modifying agency | EG-GICUC |
Description conventions | rda |
041 0# - LANGUAGE CODE | |
Language code of text/sound track or separate title | ara |
Language code of summary or abstract | ara |
-- | eng |
049 ## - LOCAL HOLDINGS (OCLC) | |
Holding library | إيداع |
082 04 - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER | |
Classification number | 222.22 |
Edition number | 21 |
092 ## - LOCALLY ASSIGNED DEWEY CALL NUMBER (OCLC) | |
Classification number | 222.22 |
Edition number | 21 |
097 ## - Thesis Degree | |
Thesis Level | مــــاجستير |
099 ## - LOCAL FREE-TEXT CALL NUMBER (OCLC) | |
Classification number | Cai01.14.01.M.Sc.2023.شي.د |
100 0# - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME | |
Personal name | شيماء محمود محمد محمود سالم، |
Relator term | إعداد. |
245 10 - TITLE STATEMENT | |
Title | دراسة أثرية فنية لمصاحف لم تنشر من قبل من عصر الأسرة العلوية : |
Remainder of title | فى ضوء نماذج جديدة / |
Statement of responsibility, etc. | إعداد الباحثة شيماء محمود محمد محمود سالم ؛ إشراف الأستاذ الدكتور علي أحمد الطايش، الدكتور طه عبد القادر عمارة. |
246 15 - VARYING FORM OF TITLE | |
Title proper/short title | Archaeological and artistic study of unpublished Qur’ans dating back to alawite dynasty era : |
Remainder of title | In light of new models |
264 #0 - PRODUCTION, PUBLICATION, DISTRIBUTION, MANUFACTURE, AND COPYRIGHT NOTICE | |
Date of production, publication, distribution, manufacture, or copyright notice | 2023. |
300 ## - PHYSICAL DESCRIPTION | |
Extent | 380 صفحة : |
Other physical details | إيضاحيات ؛ |
Dimensions | 30 cm. + |
Accompanying material | CD. |
336 ## - CONTENT TYPE | |
Source | rdacontent |
Content type term | text |
337 ## - MEDIA TYPE | |
Source | rdamedia |
Media type term | Unmediated |
338 ## - CARRIER TYPE | |
Source | rdacarrier |
Carrier type term | volume |
502 ## - DISSERTATION NOTE | |
Dissertation note | أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023. |
504 ## - BIBLIOGRAPHY, ETC. NOTE | |
Bibliography, etc. note | ببليوجرافيا: صفحات 372-380. |
520 ## - SUMMARY, ETC. | |
Summary, etc. | تقلد محمد علي باشا ولاية الحكم بإرادة زعماء الشعب، ونزولاً على رأيهم في 13 مايو سنة 1220هـ/ 1805م، فالزعامة الشعبية هي التي أوصلته لكرسي السلطة في مصر، وظلت هذه الزعامة في الميدان وبقيت قائمة عاملة في السنوات الأولى من حكم الباشا، فكان لها أثر فعال في تثبيت دعائم ملكه وتذليل العقبات التي وضعها في طريقه رجال الأستانة من جهة، والإنجليز وصنائعهم من المماليك من جهة أخرى؛ فالزعامة الشعبية كان لها فضل وعمل هام من هذه الناحية وكذلك كان لها عمل كبير في توجيه الشئون العامة ونصيب وافر في سلطة الحكومة( ).<br/>جاء بناء المدارس في عصر محمد علي لبناء دولة حديثة، اتجه فيها إلى مشروعات علمية بخبرات أوروبية، لذا كان أهم دعائم دولته العصرية الأركان التعليمية والتثقيفية الحديثة، فسعى لإقامة إدارة فعالة ومزدهرة يدعمها ويحميها عن طريق إنشاء تعليم عصري يحل محل التعليم التقليدي.<br/>التعليم قبل محمد علي كان مقتصرًا على أروقة الأزهر الشريف، وفيها كان يدرس الطلاب كافة العلوم بمختف تخصصاتها، واعتبر ظهور محمد على إيذانًا بانتهاء ثلاثة قرون من الجهل والضعف والتخلف عاشتها مصر تحت حكم العثمانيين، وبزعت شمس عصر جديد خرجت فيه مصر من كبوتها الحضارية ودُفع بها إلى مصاف الدول القوية، وأرسى محمد علي الأساس المتين لمصر الحديثة معتمدًا في ذلك على التعليم كنقطة بداية، فقبل حكمه كان التعليم دينيًا فقط يقوم على تلقين مبادئ اللغة وحفظ القرآن الكريم في الكتاتيب، والتي كانت بمثابة مؤسسات التعليم الابتدائية، وكان خريجو هذه الكتاتيب يتجهون إلى الحياة العملية مباشرة أو إلى استكمال دراستهم الدينية في الأزهر الشريف أو أحد المساجد الكبرى التي كانت تُعد آنذاك بمثابة مؤسسات التعليم العليا .<br/>الدراسة في الأزهر الشريف كانت تنقسم إلى مراحل ثلاث: الأولى هي التمهيدية تحت إشراف صغار المدرسين، والثانية المتوسطة على يد أساتذة أكثر خبرة ومقدرة، والثالثة هي المرحلة النهائية التي يدرس فيها الطالب أمهات الكتب على يد كبار علماء الدين، وكان الانتقال من مرحلة إلى أخرى يعتمد على استيعاب الطالب، وهي القدرة التي يستأنسها الطالب في نفسه، أما الهدف النهائي لهذه الدراسة، فهو إعداد أئمة المساجد ورجال الفتوى والقضاء أو التدريس في الأزهر وغيره من الجوامع والمدارس، ولم يكن ثمة شهادات رسمية من الدولة تشير إلى استكمال الطالب لدراسته، بل كان هناك إجازات يمنحها الشيخ لطلابه بعد امتحانهم فيما تلقوه من علوم.<br/>من المدارس التي أنشئت في عصر محمد علي باشا، مدرسة قصر العيني التجهيزية سنة 1303هـ/1825م، والمدارس الحربية ومدرسة الطب ومدرسة الهندسة، في إطار حركة تعليمية جمعت بين التعليمين المدني والعسكري؛ وكانت اللغة الأولى التركية إضافة للعديد من اللغات الأخرى.<br/>وانضمت مدرسة قصر العيني التجهيزية فيما بعد إلى مدرسة الألسن سنة 1319هـ/1841م، وتقرر فيها تدريس اللغة الفرنسية لأول مرة، وألغيت هذه المدرسة في نفس العام بموجب تنظيم التعليم عام 1841م، وأعيدت مرة أخرى في العام ذاته، وتنقلت ما بين منطقتي أبى زعبل والأزبكية، إلى أن ألحقت بمدرسة المهندس خانة في بولاق، أما المدرسة التجهيزية في الإسكندرية فقد أُنشئت سنة 1836هـ/1837م، واتخذت المدرسة البحرية نواة لها حيث ضمت الابتدائية والتجهيزية معًا، على ست فرق دراسية، ثلاث منها للمرحلة الابتدائية، ومثلهم للدراسة التجهيزية( ).<br/>كما أُنشئ المكتب العالي في الخانكة، ليقوم بدور المدرستين الابتدائية والتجهيزية، إضافة للمدرستين التجهيزيتين في القاهرة والإسكندرية للالتحاق بالخصوصية، حيث كانت الدراسة بهذا المكتب مخصصة لمماليك الباشا وأنجال الأمراء واليتامى الذين يحظون بعطفه، ومدة الدراسة فيها خمس سنوات، سنتان إبتدائية وثلاث سنوات تجهيزية. <br/> |
520 ## - SUMMARY, ETC. | |
Summary, etc. | The islamic civilization is considered as one of the greatest and most ancient civilizations as it has been significantly developed in all fields especially the art of islamic decorations in generalwhich have been spread in islamic and non-islamic countries including - in particular- the manuscripts of Qur`ans, which were and are a fertile field for the muslim and western artists. |
530 ## - ADDITIONAL PHYSICAL FORM AVAILABLE NOTE | |
Additional physical form available note | Issues also as CD. |
546 ## - LANGUAGE NOTE | |
Language note | Text in English and abstract in Arabic & English. |
650 #7 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM | |
Topical term or geographic name entry element | المصاحف العثمانية. |
Source of heading or term | 1 |
653 #0 - INDEX TERM--UNCONTROLLED | |
Uncontrolled term | مصاحف |
-- | فن الكتابة |
-- | طباعة |
-- | تجليد |
-- | تذهيب |
700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME | |
Personal name | علي أحمد الطايش، |
Relator term | مشرف أطروحة. |
700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME | |
Personal name | طه عبد القادر عمارة، |
Relator term | مشرف أطروحة. |
856 ## - ELECTRONIC LOCATION AND ACCESS | |
Uniform Resource Identifier | <a href="http://172.23.153.220/th.pdf">http://172.23.153.220/th.pdf</a> |
900 ## - EQUIVALENCE OR CROSS-REFERENCE-PERSONAL NAME [LOCAL, CANADA] | |
Numeration | 01-01-2023 |
Titles and other words associated with a name | علي أحمد الطايش |
-- | طه عبد القادر عمارة |
Dates associated with a name | شادية الدسوقى عبدالعزيز |
-- | عبدالرحيم خلف عبدالرحيم |
Universities | جامعة القاهرة |
Faculties | كلية الآثار |
Divisons | قسم الآثار الإسلامية |
905 ## - LOCAL DATA ELEMENT E, LDE (RLIN) | |
Cataloger | Enas |
Reviser | Essam |
942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA) | |
Source of classification or shelving scheme | Dewey Decimal Classification |
Koha item type | Thesis |
Edition | 21 |
Suppress in OPAC | No |
Source of classification or shelving scheme | Not for loan | Home library | Current library | Date acquired | Full call number | Barcode | Date last seen | Koha item type |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Dewey Decimal Classification | Not for loan | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | 11.02.2024 | Cai01.14.01.M.Sc.2023.شي.د | 01010100030591000 | 29.10.2023 | Thesis |