الرعاية الإجتماعية في الأندلس من الفتح الإسلامي وحتى نهاية الخلافة الأموية، (92-422هـ/711-1031م) / إعداد إسراء رحمة سليمان محمد علي ؛ إشراف مني حسن أحمد محمود، أحمد عبد الله زايد.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- Social welfare in Andalusia from Islamic conquest until the end of the Umayyadcaliphate (92-422 AH/711-1031 AD)
- 950
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.03.M.A.2022.إس.ر (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030352000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01 02 03 M.A 2022 أس.م المجالس الحسبية فى مصر، 1873- 1947 / | Cai01.02.03.M.A.2022 أم.س السموم فى مصر خلال العصر الرومانى فى ضوء الاوراق البردية، 30ق.م-284م / | Cai01.02.03.M.A.2022.أي.أ أسرة الكوراني في عصر سلاطين المماليك، (658-923هـ/1260-1517م) / | Cai01.02.03.M.A.2022.إس.ر الرعاية الإجتماعية في الأندلس من الفتح الإسلامي وحتى نهاية الخلافة الأموية، (92-422هـ/711-1031م) / | Cai01 02 03 M.A 2022 ال.د الدور السياسي للمؤرخ جورج أكروبولتيس في إمبراطورية نيقية (١٢٠٤ - ١٢٦١ )م / | Cai01.02.03.M.A.2022.حا.أ أقباط مصر بعد ثورة يوليو، 1952-1971 : (دراسة تاريخية) / | Cai01 02 03 M.A 2022 را.أ الأحداث المشردون في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين / |
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 130-146.
تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على جانب مهم من جوانب الحضارة العربية الإسلامية في الإندلس، وجاءت بعنوان ”الرعاية الإجتماعية في الأندلس من الفتح الإسلامي وحتى نهاية الخلافة الأموية (92 - 422ه /711-1031م)”، والمقصود بالرعاية االإجتماعية هي الرعاية التي توفرها الجماعة للفرد، أو بعبارة أخرى الرعاية التي يكفلها المجتمع لأفرداه، وقد وضعت تعاريفها في كتاب الله وسنة رسوله من قبل 1400 عام، فعرضت الدراسة مفهوم الرعاية االإجتماعية في اللغة واالإصطلاح، كذلك أصولها في الإسلام في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتحدثت عن موارد تمويل الرعاية الإجتماعية: كالزكاة والصدقات والأحباس، ثم تطرقت للحديث عن الفئات المستحقة لهذه الرعاية، والذين نالوا اهتمام الدولة والمجتمع ماديا ومعنويا وهم: الفقراء ورعايتهم ماديا، وطبيا، وتعليميا، الأيتام ورعايتهم، وتزويج اليتيمات، والحفاظ على أموالهم والتصدي لمحاولات االإعتداء عليها، كذلك الرعاية االإجتماعية للمسجونين فعرضت ما يقدم لهم من خدمات معيشية، ورعاية تعليمية، وتسريحهم كلما سنحت الفرصة لذلك، وكذلك الرعاية الإجتماعية للمرضى، ورعاية الخدم والعبيد، ثم جاء دور الأحباس في تحقيق الرعاية االإجتماعية، فالوقف عمل تطوعي،، ومورد دائم تستفيد منه أجيال كثيرة، ولم تقتصر الأحباس على الأموال فقط، بل حبست األارضي والدور والبساتين فعرضت الدراسة الحبس الأهلي، وأحباس الفقراء والمساكين، أحباس طلاب العلم، وأحباس المرضى والأسرى، وتخلصت الدراسة لبعض النتائج أهمها ان المسلمين في الأندلس قدموا الكثير من الرعاية المجتمعية بشكل عام وللفئات األكثر احتيااجا بشكل خاص.
There are no comments on this title.