header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الرواية العراقية بعد عام 2003 دراسة في بنية السرد بشرى سامي رشيد ؛ محمد شفيع الدين السيد ، أحمد درويش ، سعيد السنوسي.

By: Contributor(s): Material type: TextTextPublication details: 2022.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Subject(s): DDC classification:
  • 808.55
Online resources: Dissertation note: أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022. Summary: سعت هذه الدراسة إلى البحث في بنية السرد في الروايات العراقية منذ الاحتلال الأمريكي أي بعد عام 2003 إلى 2020، وما طرأ عليها من تغيير وتطور. وتوزعت الرسالة على بابين: الباب الأول اختص ببنية الحكاية السردية حيث تناولنا في الفصل الأول دراسة الحدث الروائي من استهلال، وبناء الحدث، وخاتمة الحدث. فأبدع الروائيون في توظيف وحسن اختيار البدايات التي مثلت عتبات لدخول عالم الرواية. وكذلك في توظيف الخاتمة؛ حيث كانت الأحداث دالة ومتعالقة مع العنوان. أما الفصل الثاني فقد تطرق إلى الشخصيات الروائية، مفهومها وبنائها خارجيًا وداخليًا. وتقديم الشخصيات لنفسها عن طريق السارد المشارك، وتقديمها لأخرى عن طريق السارد العليم. ونظام تقديم تسمية الشخصيات الروائية إذ حمل كثير من هذه الأسماء دلالات محددة ومعبرة. وتفنن الكتّاب أيضًا في تقديم الشخصيات الرئيسية، والثانوية، والهامشية. والفصل الثالث تحدث عن بنية الزمن الروائي، فاهتموا بتقنيتي الاسترجاع والاستباق في الترتيب الزمني للعودة إلى ماضي الأحداث، أو استشراف مستقبل الشخصية والحدث الروائي. والاهتمام أيضًا بآلية الحذف والمجمل من أجل سد الثغرات وتسريع السرد، وكذلك آلية تعطيل السرد من خلال تقنيتي الوصف والمشهد. وتضمن الفصل الرابع أبرز الثنائيات التي قدمت المكان الروائي (مسرح الأحداث)، ومنها الإقامة والانتقال، والمغلق والمفتوح، والمركز والأطراف. أما الباب الثاني فقد أختص بأسلوب الخطاب السردي، فالفصل الأول يتكلم عن آليات الخطاب السردي، وقد وجدنا الروائيين يستخدمون نمطين من السرد وهما: السرد الموضوعي، والسرد الذاتي، وقد تجلت اللغة الشعرية في وصف الشخصيات ووصف المكان. كما برزت ظاهرة توظيف التناص الحكائي من روايات وقصص عالمية وعربية، وتناص لفظي من القرآن الكريم وأشعار العرب قديمًا.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.01.Ph.D.2022.بش.ر (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030431000

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 259-264.

سعت هذه الدراسة إلى البحث في بنية السرد في الروايات العراقية منذ الاحتلال الأمريكي أي بعد عام 2003 إلى 2020، وما طرأ عليها من تغيير وتطور. وتوزعت الرسالة على بابين: الباب الأول اختص ببنية الحكاية السردية حيث تناولنا في الفصل الأول دراسة الحدث الروائي من استهلال، وبناء الحدث، وخاتمة الحدث. فأبدع الروائيون في توظيف وحسن اختيار البدايات التي مثلت عتبات لدخول عالم الرواية. وكذلك في توظيف الخاتمة؛ حيث كانت الأحداث دالة ومتعالقة مع العنوان. أما الفصل الثاني فقد تطرق إلى الشخصيات الروائية، مفهومها وبنائها خارجيًا وداخليًا. وتقديم الشخصيات لنفسها عن طريق السارد المشارك، وتقديمها لأخرى عن طريق السارد العليم. ونظام تقديم تسمية الشخصيات الروائية إذ حمل كثير من هذه الأسماء دلالات محددة ومعبرة. وتفنن الكتّاب أيضًا في تقديم الشخصيات الرئيسية، والثانوية، والهامشية. والفصل الثالث تحدث عن بنية الزمن الروائي، فاهتموا بتقنيتي الاسترجاع والاستباق في الترتيب الزمني للعودة إلى ماضي الأحداث، أو استشراف مستقبل الشخصية والحدث الروائي. والاهتمام أيضًا بآلية الحذف والمجمل من أجل سد الثغرات وتسريع السرد، وكذلك آلية تعطيل السرد من خلال تقنيتي الوصف والمشهد. وتضمن الفصل الرابع أبرز الثنائيات التي قدمت المكان الروائي (مسرح الأحداث)، ومنها الإقامة والانتقال، والمغلق والمفتوح، والمركز والأطراف. أما الباب الثاني فقد أختص بأسلوب الخطاب السردي، فالفصل الأول يتكلم عن آليات الخطاب السردي، وقد وجدنا الروائيين يستخدمون نمطين من السرد وهما: السرد الموضوعي، والسرد الذاتي، وقد تجلت اللغة الشعرية في وصف الشخصيات ووصف المكان. كما برزت ظاهرة توظيف التناص الحكائي من روايات وقصص عالمية وعربية، وتناص لفظي من القرآن الكريم وأشعار العرب قديمًا.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image