header
Image from OpenLibrary

أثر برنامج لتنمية توكيد الذات على الوعي الإبداعي، والكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الاعدادية إعداد أسامة محمد فؤاد محمد ؛ إشراف أماني سعيدة سيد إبراهيم، عاصم عبد المجيد كامل.

By: Contributor(s): Material type: TextTextPublication details: 2022.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The effect of a self-assertiveness developmental program on the social competence and creative awareness of a group of gifted students with learning Disabilities in the preparatory stage
Subject(s): DDC classification:
  • 150
Dissertation note: أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022. Summary: هدفت الدراسة إلى قياس أثر برنامج يستهدف تنمية توكيد الذات على الوعي الإبداعي والكفاءة الاجتماعية لدى مجموعة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، لدى العينة التي كان قوامها ٥٠ تلميذ وتلميذة من التلاميذ الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم للمجموعتين التجريبية والضابطة ، واستخدم الباحث في دراسته: (١) مقياس التقدير التشخيصي لقياس صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والحساب (إعداد فتحي الزيات)، (٢) مقياس رينزولي لتقدير الخصائص السلوكية والإبداعية للموهوبين (تعريب نادية السرور)، (٣) مقياس توكيد الذات(إعداد الباحث). (٤) بطارية الوعي بالعمليات الإبداعية (إعداد أيمن عامر)، (٥) مقياس الكفاءة الاجتماعية(إعداد الباحث) وذلك لقياس الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج (إعداد الباحث). وقدأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن أداء المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة فى كل من الوعى الابداعى والكفاءة الاجتماعية وتوكيد الذات وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها : ضرورة تفعيل مفهوم توكيد الذات بما يجعل المتعلم عنصرا فعالا في الحجرة الصفية وتحديدًا للموهوبين من ذوي صعوبات التعلم، واستخدام أساليب مختلفة لقياس الوعي الإبداعي، وضرورة معرفة أهم العوامل التي تسهم في تشكيل هذا المصطلح وفي أي مرحلة عمرية ينمو الوعي الإبداعي، وكذلك ضرورة تنمية الكفاءة الاجتماعية من خلال تقديم برامج إرشادية لدى التلاميذ الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.09.Ph.D.2022.أس.آ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030459000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.23.09.Ph.D.2021.ول.أ أثر برنامج للتفكير الإيجابى فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى و تحفيف الضغوط لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى القلق الرقمى / Cai01.23.09.Ph.D.2021.ول.ف فعالية برنامج تدريبى قائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى فى مقرر علم النفس التربوى لطلاب الجامعة / Cai01.23.09.Ph.D.2021.ول.ف فعالية برنامج تدريبى قائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى فى مقرر علم النفس التربوى لطلاب الجامعة / Cai01.23.09.Ph.D.2022.أس.آ أثر برنامج لتنمية توكيد الذات على الوعي الإبداعي، والكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الاعدادية Cai01.23.09.Ph.D.2022.أس.أ أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكفاءة الأكاديمية والذاكرة السمعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم / Cai01.23.09.Ph.D.2022.اس.ا. أثر برنامج قائم على أنشطة الذكاء الموسيقى(الايقاعى) فى تنمية مهارات التعبير اللغوى لدى الاطفال المصابين بالشلل الدماغى فى مرحلة الطفولة المتأخرة وخفض المشقة النفسية لوالديهم / Cai01.23.09.Ph.D.2022.ام.ب برنامج قائم علي تنمية بعض عادات العقل المنتج دائرة علي التموين الاكاديمية و منصة التعلم لدي طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت /

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 115-124.

هدفت الدراسة إلى قياس أثر برنامج يستهدف تنمية توكيد الذات على الوعي الإبداعي والكفاءة الاجتماعية لدى مجموعة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، لدى العينة التي كان قوامها ٥٠ تلميذ وتلميذة من التلاميذ الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم للمجموعتين التجريبية والضابطة ، واستخدم الباحث في دراسته: (١) مقياس التقدير التشخيصي لقياس صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والحساب (إعداد فتحي الزيات)، (٢) مقياس رينزولي لتقدير الخصائص السلوكية والإبداعية للموهوبين (تعريب نادية السرور)، (٣) مقياس توكيد الذات(إعداد الباحث). (٤) بطارية الوعي بالعمليات الإبداعية (إعداد أيمن عامر)، (٥) مقياس الكفاءة الاجتماعية(إعداد الباحث) وذلك لقياس الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج (إعداد الباحث). وقدأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن أداء المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة فى كل من الوعى الابداعى والكفاءة الاجتماعية وتوكيد الذات وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها : ضرورة تفعيل مفهوم توكيد الذات بما يجعل المتعلم عنصرا فعالا في الحجرة الصفية وتحديدًا للموهوبين من ذوي صعوبات التعلم، واستخدام أساليب مختلفة لقياس الوعي الإبداعي، وضرورة معرفة أهم العوامل التي تسهم في تشكيل هذا المصطلح وفي أي مرحلة عمرية ينمو الوعي الإبداعي، وكذلك ضرورة تنمية الكفاءة الاجتماعية من خلال تقديم برامج إرشادية لدى التلاميذ الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية.

There are no comments on this title.

to post a comment.