header
Image from OpenLibrary

تنمية الٌوعى النحوى وأثره فى مهارات التعبير الكتابى لددى تلاميذالمرحلة الإعدادية فى ضوء النظرية المعرفية. Development of grammatical awareness and its impact on the skills of written expression for preparatory studentsin the light of cognitive theory. إعداد كمال جارحي سالم محمد عويس ؛ إشراف صابر عبد المنعم محمد عبد النبى، خلف عبد المعطُى عبد الرحمن.

By: Contributor(s): Material type: TextTextPublication details: 2022.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • Development of grammatical awareness and its impact on the skills of written expression for preparatory studentsin the light of cognitive theory
Subject(s): DDC classification:
  • 375
Online resources: Dissertation note: أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022. Summary: هدف البحث تنمية الوعي النحوى، وأثره في تنمية ميارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصفؼ الثاني الإعدادى باستخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية المعرفية، ونظرا لطبيعة البحث فام الباحث مزج بين المنهجين: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد استخدم الباحث الأدوات والمواد التعليمية الأتية: قائمة ميارات الوعي النحوى، وقائمة مهارات التعبير الكتابي، ومقياس الوعي النحوى، واختبار مهارات التعبير الكتابي، ومقياس تصحيح متدرج لاختبار مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادى، ودليل المعلم في ضوء النظرية المعرفية، وكتيب أنشطة التلميذ. وتوصل البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (َُ0.01) فى التطبيق البعدى لمقياس الوعي النحوى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية، وفى ضوٛء نتائح االبحث ٛيوصى الباحث بالإهتمام بتوظيف إستراتيجيات النظرية المعرفية في مختلف مهارات اللغة العربية، وربط تلك المهارات ببعضها ليتحققؽ التكامل اللغوى بشكل أوسع.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.M.Sc.2022.كم.ت (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030473000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.23.01.M.Sc.2022.صس.إ ”إستراتيجية مقترحة قائمة علىمدخل ”المهام التواصلية” لتنمية ”مهارات التحدث” لدى متعلمياللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ : Cai01.23.01.M.Sc.2022.عب.ب برنامج تنمية مهنية قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية / Cai01.23.01.M.Sc.2022.فو.إ إستراتيجية المحاكمة العقلية لتنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفلسفة : Cai01.23.01.M.Sc.2022.كم.ت تنمية الٌوعى النحوى وأثره فى مهارات التعبير الكتابى لددى تلاميذالمرحلة الإعدادية فى ضوء النظرية المعرفية. Development of grammatical awareness and its impact on the skills of written expression for preparatory studentsin the light of cognitive theory. Cai01.23.01.M.Sc.2022.مح.ت تصورمقترح لقيادة التغييرفي المعاهد الأزهريةفي ضوء نموذج جون كوتر : Cai01.23.01.M.Sc.2022.مر.ا استراتيجية قائمة على القصص الإلكتروني لتنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية للأطفال الناطقين بغيرها / Cai01.23.01.M.Sc.2022.نا.ف فاعلية استخدام السيناريوهات المستقبلية لتنمية مهارات التفكير الاستدلالى فى منهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 123-133.

هدف البحث تنمية الوعي النحوى، وأثره في تنمية ميارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصفؼ الثاني الإعدادى باستخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء النظرية المعرفية، ونظرا لطبيعة البحث فام الباحث مزج بين المنهجين: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد استخدم الباحث الأدوات والمواد التعليمية الأتية: قائمة ميارات الوعي النحوى، وقائمة مهارات التعبير الكتابي، ومقياس الوعي النحوى، واختبار مهارات التعبير الكتابي، ومقياس تصحيح متدرج لاختبار مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادى، ودليل المعلم في ضوء النظرية المعرفية، وكتيب أنشطة التلميذ. وتوصل البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (َُ0.01) فى التطبيق البعدى لمقياس الوعي النحوى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبية، وفى ضوٛء نتائح االبحث ٛيوصى الباحث بالإهتمام بتوظيف إستراتيجيات النظرية المعرفية في مختلف مهارات اللغة العربية، وربط تلك المهارات ببعضها ليتحققؽ التكامل اللغوى بشكل أوسع.

There are no comments on this title.

to post a comment.