برنامج إثرائى مقترح قائم على نظرٌية المعنى لتنمية مهاراتالكتاابة االعربية لطلاب المرحلة الثانوية. إعداد جهاد محمود توفيق أحمد عبدالغفار ؛ إشراف صابر عبدالمنعم محمد عبدالنبى، شيماء مصطفى مصطفى العمرى.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- A suggested enrichment program based on the theory of meaning for developing the skills of Arabic writing among secondary stage students
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.01.Ph.D.2023.جه.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030482000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: ص. 226-253.
استهدف البحث تنمية مهارات الكتابة العربية: (سردية واقناعية وتفسيرية) لدى طالبات الصف الأول الثانوي باستخدام برنامج إثرائى مقترح قائم على نظرية المعنى، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة قائمة مهارات الكتابة العربية: (سردية واقناعية وتفسيرية)، واختبار مهارات الكتابة العربية والبرنامج الإثرائى المقترح القائم على نظرية المعنى/ متضمًنا: دليل المعلم وكتب أنشطة الطالبة. تم تطبيق أدوات البحث ومواده التعليمية على مجموعة بحثية واحدة مكونة من تسع ونلاتين طالبةً من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد محمد فاروق وهدان النانوية بنات التابعة لادارة بولاق الدكرور التعليمية بمحافظة الجيزة وذلك لمدة عام دارسى كامل2021 / 02022م. توصل البحث إلى قائمة مهارات الكتابة العربية السردية والاقناعية والتفسيرية المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوستطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين: القبلى والبعدي فى اختبار مهارات الكتابة العربية ككل ولكل مهارة من مهارات لصالح التطبيق البعدي كما أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح القائم على نظرية المعنى فى تنمية مهارات الكتابة العربية لطالبات الصف الأول الثانوي كما أوصت الباحثة بضرورة الإهتمام بتنمية مهارات الكتابة العربية: (سردية واقناعية وتفسيرية) لدى طالبات المرحلة الثانوية عامة وطالبات الصف الأول الثانوي خاصة مع تقديم بعض المقترحات لبحوث مستقبلية.
There are no comments on this title.