header
Image from OpenLibrary

" فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التقبل الاجتماعي وخفض مشكلات التنمر بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وأقرانهم العاديين "/ رسالة مقدمة من الباحث محمود محمد صبري عبد السلام؛ إشراف ا.د.سميرة السيد عبد العال، ا.د. أيمن سالم عبد الله حسن.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2023Description: 213 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The effectiveness of a program based on executive functions in improving social acceptance and reducing bullying problems among children with integrated autism spectrum disorder and their normal peers [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 371.94 21
Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023. Summary: تُعد مشكلات التنمر أحد المشكلات التي تواجه الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين. وتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التقبل الاجتماعي وخفض مشكلات التنمر بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وأقرانهم العاديين. وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدارس المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (7.600)، وانحراف معياري (1.264)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بالإضافة إلى (10) من الأطفال العاديين بمدارس المرحلة الابتدائية، تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (8.300 )، وانحراف معياري (0.483)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية في التقبل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وللأطفال العاديين في القياس البعدي لصالح المجموعتين التجريبية. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس مشكلات التنمر للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. أدوات الدراسة: • مقياس ستنانفورد بينيه • مقياس التقبل الاجتماعي • مقياس مشكلات التنمر • مقياس السلوك التنمري • مقياس جيليام لتقدير التوحد عينة الدراسة: وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدارس المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (7.600)، وانحراف معياري (1.264)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بالإضافة إلى (10) من الأطفال العاديين بمدارس المرحلة الابتدائية، تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (8.300 )، وانحراف معياري (0.483)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة Summary: Bullying issues are one of the problems faced by children with executive autism spectrum disorder. The current study aimed to investigate the effectiveness of a program based on executive functions in improving social acceptance and reducing bullying problems among children with executive autism spectrum disorder and their normal peers. The study sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder integrated into primary schools, their ages ranged from (6-10) years, with an average of (7.600), and a standard deviation of (1.264), who were divided into two groups equally. , one experimental and the other control, in addition to (10) ordinary children in primary schools, aged from (6-10) years, with an average of (8.300), and a standard deviation of (0.483), They were divided equally into two groups, one experimental and the other control. The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of the children of the two experimental groups in social acceptance for children with autism spectrum disorder and for normal children in the post-measurement in favor of the two experimental groups. The results of the study also resulted in finding statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups for children with autism spectrum disorder on the scale of bullying problems for children with autism spectrum disorder in the post-measurement in favor of the experimental group.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.07.Ph.D.2023.مح.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030968000

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 153-171.

تُعد مشكلات التنمر أحد المشكلات التي تواجه الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين. وتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التقبل الاجتماعي وخفض مشكلات التنمر بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وأقرانهم العاديين. وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدارس المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (7.600)، وانحراف معياري (1.264)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بالإضافة إلى (10) من الأطفال العاديين بمدارس المرحلة الابتدائية، تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (8.300 )، وانحراف معياري (0.483)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية في التقبل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وللأطفال العاديين في القياس البعدي لصالح المجموعتين التجريبية. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس مشكلات التنمر للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
أدوات الدراسة:
• مقياس ستنانفورد بينيه
• مقياس التقبل الاجتماعي
• مقياس مشكلات التنمر
• مقياس السلوك التنمري
• مقياس جيليام لتقدير التوحد

عينة الدراسة:
وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدارس المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (7.600)، وانحراف معياري (1.264)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، بالإضافة إلى (10) من الأطفال العاديين بمدارس المرحلة الابتدائية، تتراوح أعمارهم من (6-10) سنة، بمتوسط (8.300 )، وانحراف معياري (0.483)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة

Bullying issues are one of the problems faced by children with executive autism spectrum disorder. The current study aimed to investigate the effectiveness of a program based on executive functions in improving social acceptance and reducing bullying problems among children with executive autism spectrum disorder and their normal peers. The study sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder integrated into primary schools, their ages ranged from (6-10) years, with an average of (7.600), and a standard deviation of (1.264), who were divided into two groups equally. , one experimental and the other control, in addition to (10) ordinary children in primary schools, aged from (6-10) years, with an average of (8.300), and a standard deviation of (0.483), They were divided equally into two groups, one experimental and the other control. The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of the children of the two experimental groups in social acceptance for children with autism spectrum disorder and for normal children in the post-measurement in favor of the two experimental groups. The results of the study also resulted in finding statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups for children with autism spectrum disorder on the scale of bullying problems for children with autism spectrum disorder in the post-measurement in favor of the experimental group.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.