header
Image from OpenLibrary

برنامج مقترح قائم على مدخلي التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء لتنمية مهارات الاستماع والتحدث في اللغة العربية لدى الدارسين الإندونيسيين في المستوى المبتدئ / إعـــــــداد محمد حميدة عبد العزيز عبد العال؛ إشــراف ا.د.صابر عبد المنعم محمد عبد النبي، د.أحـمد محمد عيسى .

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2023Description: 497صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • o A Proposed Program Based on Linguistic Contrast and Error Analysis to Develop Listening and Speaking Skills in The Arabic language for Indonesian Students at The Beginner Level [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 372.651
Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023. Summary: استهدف البحث من خلال المنهجين الوصفي والتجريبي (التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية) وإعداد أدوات بحثية ومواد تعليمية تمثلت في استنبانة مهارات الاستماع والتحدث التي يجب تنميتها لدى الدارسين الإندونيسيين في المستوى المبتدئ، وكذا إعداد اختبار لمهارات الاستماع والتحدث في ضَوء المهارات التي تمَّ تحديدها، مع إعداد بطاقة ملاحظة لقياس تلك المهارات، بالإضافة إلى إعداد دليل معلم وكراسة للتدريبات، إلى وضع إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخلي التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء؛ لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الدارسين الإندونيسيين في المستوى المبتدئ، وبعد تطبيق الإستراتيجية على مجموعة البحث توصل البحث إلى فاعلية الإسترتيجية المقترحة، وأوصى البحث بتأكيد تعليم مهارة التحدث بصورة مقصودة ومنظمة، وتوجيه دارسي المستوى المبتدئ الإندونيسيين الناطقين بغير العربية إلى تطبيق هذه المهارات، وكذا توجيه المعلمين للأخذ بمبدأ التنوع في إستراتيجيات تدريس اللغة العربية وطرائقها بوصفها لغة ثانية؛ وذلك لجعل الطلاب أكثر دافعية أثناء التعلم.Summary: Target research through both descriptive and experimental methodologies (semi-experimental design with control and experimental combinations) The preparation of research tools and teaching materials, namely, the identification of listening and speaking skills to be developed by Indonesian students at the junior level, the preparation of a test of listening and speaking skills in the light of the skills identified, the preparation of a note card for measuring those skills, the preparation of a teacher's guide and a handbook for training, the development of a proposed strategy based on linguistic interfaces and the analysis of errors; To develop the listening and speaking skills of Indonesian students at the junior level. After applying the strategy to the research group, the research found the effectiveness of the proposed strategy. The research recommended confirming the teaching of the skills of speaking intentionally and orderly, and directing non-Arabic-speaking Indonesian junior students to apply these skills, as well as instructing teachers to adopt the principle of diversity in Arabic teaching strategies and methods as a second language; This is to make students more motivated during learning.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2023.مح.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100031448000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.23.01.Ph.D.2023.شى.ب برنامج مقترح قائم على نظرية مونتيسوري لتنمية القيم والمهارات الاجتماعية المتضمنة في منهج الدراسات الاجتماعية وخفض حدة التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية / Cai01.23.01.Ph.D.2023.شي.ب برنامج مقترح قائم على التعلم النشط باستخدام محفزات الألعاب الرقمية لتنمية مهارات الاستماع في اللغة العربية وأثره في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية / Cai01.23.01.Ph.D.2023.غا.ف فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم : (NGSS) لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس بدولة الكويت / Cai01.23.01.Ph.D.2023.مح.ب برنامج مقترح قائم على مدخلي التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء لتنمية مهارات الاستماع والتحدث في اللغة العربية لدى الدارسين الإندونيسيين في المستوى المبتدئ / Cai01.23.01.Ph.D.2023.من.ف فاعلية برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم القائم على توجهات STEM لتنمية العمليات العقلية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت / Cai01.23.01.Ph.D.2023.مه.ب برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت / Cai01.23.01.Ph.D.2023.مي.ب برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم /

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 236-257.

استهدف البحث من خلال المنهجين الوصفي والتجريبي (التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية) وإعداد أدوات بحثية ومواد تعليمية تمثلت في استنبانة مهارات الاستماع والتحدث التي يجب تنميتها لدى الدارسين الإندونيسيين في المستوى المبتدئ، وكذا إعداد اختبار لمهارات الاستماع والتحدث في ضَوء المهارات التي تمَّ تحديدها، مع إعداد بطاقة ملاحظة لقياس تلك المهارات، بالإضافة إلى إعداد دليل معلم وكراسة للتدريبات، إلى وضع إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخلي التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء؛ لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الدارسين الإندونيسيين في المستوى المبتدئ، وبعد تطبيق الإستراتيجية على مجموعة البحث توصل البحث إلى فاعلية الإسترتيجية المقترحة، وأوصى البحث بتأكيد تعليم مهارة التحدث بصورة مقصودة ومنظمة، وتوجيه دارسي المستوى المبتدئ الإندونيسيين الناطقين بغير العربية إلى تطبيق هذه المهارات، وكذا توجيه المعلمين للأخذ بمبدأ التنوع في إستراتيجيات تدريس اللغة العربية وطرائقها بوصفها لغة ثانية؛ وذلك لجعل الطلاب أكثر دافعية أثناء التعلم.

Target research through both descriptive and experimental methodologies (semi-experimental design with control and experimental combinations) The preparation of research tools and teaching materials, namely, the identification of listening and speaking skills to be developed by Indonesian students at the junior level, the preparation of a test of listening and speaking skills in the light of the skills identified, the preparation of a note card for measuring those skills, the preparation of a teacher's guide and a handbook for training, the development of a proposed strategy based on linguistic interfaces and the analysis of errors; To develop the listening and speaking skills of Indonesian students at the junior level. After applying the strategy to the research group, the research found the effectiveness of the proposed strategy. The research recommended confirming the teaching of the skills of speaking intentionally and orderly, and directing non-Arabic-speaking Indonesian junior students to apply these skills, as well as instructing teachers to adopt the principle of diversity in Arabic teaching strategies and methods as a second language; This is to make students more motivated during learning.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.