الاتجاه العقلي في علم الحديث عند المعتزلة = Al Mu{u2019}tazilah{u2019}s rational approach in Hadith science / علي أحمد عبدالباقي ؛ اشراف حسين محمد نصار
Material type:
- Al Mu{u2019}tazilah{u2019}s rational approach in Hadith science [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.06.Ph.D.2014.عل.ا (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100019569000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.06.Ph.D.2014.عل.ا (Browse shelf(Opens below)) | 19569.CD | Not for loan | 01020100019569000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.02.06.Ph.D.2014.خد.و الوسيلـــة الأدبيــــة للعلوم العربية لحسين بن على المرصفى : تحقيق ودراسة / | Cai01.02.06.Ph.D.2014.خد.و الوسيلـــة الأدبيــــة للعلوم العربية لحسين بن على المرصفى : تحقيق ودراسة / | Cai01.02.06.Ph.D.2014.خد.و الوسيلـــة الأدبيــــة للعلوم العربية لحسين بن على المرصفى : تحقيق ودراسة / | Cai01.02.06.Ph.D.2014.عل.ا الاتجاه العقلي في علم الحديث عند المعتزلة = Al Mu{u2019}tazilah{u2019}s rational approach in Hadith science / | Cai01.02.06.Ph.D.2014.عل.ا الاتجاه العقلي في علم الحديث عند المعتزلة = Al Mu{u2019}tazilah{u2019}s rational approach in Hadith science / | Cai01.02.06.Ph.D.2014.مح.ت التحول النصي في الرواية العربية الحديثة : نماذج مختارة / | Cai01.02.06.Ph.D.2014.مح.ت التحول النصي في الرواية العربية الحديثة : نماذج مختارة / |
اطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
1-حدَّدت الدِّراسةُ معنَى الاتجاهِ العقليِّ: وأهمَّ معالمِ النَّزعةِ العقليَّةِ في فكرِ المعتزلةِ. 2-أعادت النَّظرَ في الجذورِ التَّاريخيَّةِ لنشأةِ الفكرِ الاعتزاليِّ وأشهرِ رجالِه وأصولِه الفكريَّةِ وعقائدِه العامَّةِ: وحدَّدت الاتجاهَ العامَّ في علمِ الحديثِ كتمهيدٍ ضروريٍّ بين يدي الموضوعِ الأصليِّ للرسالةِ. 3-حدَّدت الدِّراسةُ فهمَ المعتزلةِ لمصطلحِ ± السُّنَّةِ »: وأنَّهم لا يطلقون هذا المصطلحَ إلَّا على ما صحت نسبتُه إلى النَّبيِّ {uئؤئء} بصورة يقينيَّةٍ: أمَّا أحاديثُ الآحادِ المرويَّةُ عن رسولِ اللهِ {uئؤئء} فيسمُّونَها ±سُنَّة» من بابِ التَّعارفِ فقط: لكنَّهم لا يُقرُّون بذلك من النَّاحيةِ العلميَّةِ. 4-وبيَّنت الدِّراسةُ أنَّ مفهومَ السُّنَّةِ الذي قرَّره المعتزلةُ أقربُ إلى فهمِ الأصوليينَ منه إلى فهمِ المُحدِّثينَ. 5-كشَفت الدِّراسةُ أنَّ الموقف النَّظريِّ للمعتزلةِ من السُّنَّةِ لا يختلفُ عن الموقفِ العام لجميعِ المسلمين في اعتبارِ السُّنَّةِ مصدرًا من مصادرِ التَّشريعِ: ودليلًا من الأدِلَّةِ الكليَّةِ: ويقرُّون أنَّ الرَّسولَ {uئؤئء} أسوةٌ يجبُ متابعتُه والاقتداءُ به. 6- جاءَ تصوُّر المعتزلةِ عن السُّنَّةِ تصورًا عقليًّا نظريًّا يختلفُ تمامًا عمَّا تتابعَ عليه علماءُ الحديثِ جيلًا بعد جيلٍ حتَّى نهايةِ القرنِ الخامسِ الهجريِّ. 7- أحدثَ المعتزلةُ تقسيمًا عقليًّا للأحاديث النَّبويَّةِ باعتبارِها تندرجُ تحت عمومِ الأخبارِ إلى: ±متواتر» و±آحاد»: ولم يكن لعلماءِ الحديثِ عهدٌ بهذا التَّقسيمِ ولم يأخذوا به رغمَ معرفتِهم به ووضوحِه لديهم: حتَّى حدَثَ تأثُّرُ علماءِ الحديثِ بعلماءِ أصولِ الفقهِ والمتكلِّمينَ بعد القرنِ الرَّابعِ الهجريِّ
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.