header
Image from OpenLibrary

أثر برنامج تدريبى لسعة الذاكرة فى التخفيف من صعوبات التعلم لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية / حمدى محمد محمود الشناوى ؛ اشراف جابر عبد الحميد جابر : منى حسن السيد بدوى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : حمدى محمد محمود الشناوى : 2014Description: 173ص : رسوم بيانية ؛ 25سمOther title:
  • The effect of a training program for memory span on reducing learning disabilities for primary school pupils [Added title page title]
Subject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى والتربوى Summary: استهدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجيتى التدريب على الانتباه السمعى والتعرف على النمط البصرى فى تنمية سعة الذاكرة قصيرة المدى (السمعية والبصرية)، والتخفيف من صعوبات الهجاء فى اللغة الإنجليزية. وأجريت الدراسة على (32) تلميذا وتلميذة بالصف الخامس الابتدائى تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (16) فردا (8 ذكور، 8 إناث)، والثانية ضابطة عددها (16) فردا (8 ذكور، 8 إناث)، وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين فى العمر الزمنى والذكاء باختبار القدرات العقلية، وصعوبات التعلم باستخدام مقياس تقدير السلوك واختبار الفرز النيورولوجى السريع، وتعرض تلاميذ المجموعتين لقياسات قبلية وبعدية على اختبارات الذاكرة السمعية والبصرية والهجاء. وتلقت المجموعة التجريبية البرنامج لمدة (10) أسابيع، ولتحليل البيانات استخدم الباحث أساليب إحصائية اشتملت على المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار (ت) واختبار ولكوكسن واختبار مان ويتنى. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية على اختبارات الذاكرة السمعية والبصرية والهجاء، كما وجدت فروق دالة بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسات البعدية على هذه الاختبارات لصالح المجموعة التجريبية، واستمر أثر البرنامج على اختبارى الذاكرة السمعية والبصرية، ولم يستمر أثر البرنامج على الهجاء. ويوصى الباحث بدمج تدريبات الذاكرة السمعية والبصرية مع تدريبات الهجاء ضمن برامج علاج صعوبات الهجاء
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.04.Ph.D.2014.حم.أ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100019755000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.04.Ph.D.2014.حم.أ (Browse shelf(Opens below)) 19755.CD Not for loan 01020100019755000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.23.04.Ph.D.2014.ته.ب برنامج تدريبي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية الوعى اللفظى و الإخراج الصوتى و أثره فى تحسين مهارات القراءة لذوى صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي / Cai01.23.04.Ph.D.2014.جم.ب برنامج إرشادي لتنمية بعض أشكال السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الخدمة الاجتماعية و أثره على اتجاهاتهم نحو العمل الاجتماعي / Cai01.23.04.Ph.D.2014.جم.ب برنامج إرشادي لتنمية بعض أشكال السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب الخدمة الاجتماعية و أثره على اتجاهاتهم نحو العمل الاجتماعي / Cai01.23.04.Ph.D.2014.حم.أ أثر برنامج تدريبى لسعة الذاكرة فى التخفيف من صعوبات التعلم لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية / Cai01.23.04.Ph.D.2014.حم.أ أثر برنامج تدريبى لسعة الذاكرة فى التخفيف من صعوبات التعلم لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية / Cai01.23.04.Ph.D.2014.خا.أ أثر طول الجذع وحجم العينة في دقة معادلة درجات صورتي اختبار في الرياضيات وفق تصميم الجذع المشترك / Cai01.23.04.Ph.D.2014.خا.أ أثر طول الجذع وحجم العينة في دقة معادلة درجات صورتي اختبار في الرياضيات وفق تصميم الجذع المشترك /

اطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى والتربوى

استهدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجيتى التدريب على الانتباه السمعى والتعرف على النمط البصرى فى تنمية سعة الذاكرة قصيرة المدى (السمعية والبصرية)، والتخفيف من صعوبات الهجاء فى اللغة الإنجليزية. وأجريت الدراسة على (32) تلميذا وتلميذة بالصف الخامس الابتدائى تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (16) فردا (8 ذكور، 8 إناث)، والثانية ضابطة عددها (16) فردا (8 ذكور، 8 إناث)، وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين فى العمر الزمنى والذكاء باختبار القدرات العقلية، وصعوبات التعلم باستخدام مقياس تقدير السلوك واختبار الفرز النيورولوجى السريع، وتعرض تلاميذ المجموعتين لقياسات قبلية وبعدية على اختبارات الذاكرة السمعية والبصرية والهجاء. وتلقت المجموعة التجريبية البرنامج لمدة (10) أسابيع، ولتحليل البيانات استخدم الباحث أساليب إحصائية اشتملت على المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار (ت) واختبار ولكوكسن واختبار مان ويتنى. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية على اختبارات الذاكرة السمعية والبصرية والهجاء، كما وجدت فروق دالة بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسات البعدية على هذه الاختبارات لصالح المجموعة التجريبية، واستمر أثر البرنامج على اختبارى الذاكرة السمعية والبصرية، ولم يستمر أثر البرنامج على الهجاء. ويوصى الباحث بدمج تدريبات الذاكرة السمعية والبصرية مع تدريبات الهجاء ضمن برامج علاج صعوبات الهجاء

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.