header
Image from OpenLibrary

تجليات اللون في شعر ابن خفاجة الاندلسي : دراسة فنية و دلالية / همت مصطفى كامل ؛ إشراف أيمن محمد ميدان

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : همت مصطفى كامل : 2016Description: 231 ورقة ؛ 30سمOther title:
  • Color manifestations in poetry of Andalusian Ibn Khafajah : Semantic and artistic study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية Summary: جاء الفصل الأول بعنوان "مصادر دراسة اللون عند ابن خفاجة": تضمن ثلاثة مباحث جاء الأول منها ليعرض عالم الزهور والثمار والرياض في شعر ابن خفاجة: والثاني عالم الحيوانات والطيور: واختتمت الفصل بمبحث عن عالم الظواهر الطبيعية والإنسان. والفصل الثاني بعنوان "رصد الألوان وكثافتها وتدرجاتها" في شعره من خلال ثلاثة مباحث؛ المبحث لأول يهتم بإحصاء اللون في شعر ابن خفاجة: وجاء المبحث الثاني ليوضح الكثافة والحشود اللونية: وجاء المبحث الثالث ليشرح تدرُّجات الألوان في شعره. في الفصل الثالث بعنوان "دلالات اللون في شعر ابن خفاجة": تعرضت لمعالجة هذا الفصل من خلال مبحثين هما الدلالات العامة عند ابن خفاجة والمبحث الثاني بعنوان "الدلالات الخاصة عند ابن خفاجة". وفي الفصل الرابع "اللون والأغراض الشعرية": وتضمن هذا الفصل أغراض الشعر كما تناولها ابن خفاجة: وتنوعت بين (الغزل: المدح: الرثاء: الهجاء: وصف الطبيعة). وفي الفصل الخامس والأخير قمت بشرح "وظائف اللون في شعر ابن خفاجة وتضمن أولًا: اللون وبنية الخيال: ثانيًا: اللون وبنية الزمن: ثالثًا: اللون بؤرة اللحظة الإبداعية: ثم ختمت بالمبحث الثاني: وعنوانه اللون وبنية الجمال: وشمل عدة نقاط كالتالي أولًا: اللون وجماليات الصورة: ثانيًا: التشكيلات الجمالية للألوان: ثالثًا: الرصد المجرد والتسطيح اللوني. وأخيرًا؛ الخاتمة التي لخصت أهم نتائج الدارسة ومن خلال نقاطها تمت الإجابة عن تساؤلات الدراسة: لتؤكد كون اللون ظاهرة تستحق الدراسة في شعر ابن خفاجة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.03.M.Sc.2016.هم.ت (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100021963000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.03.M.Sc.2016.هم.ت (Browse shelf(Opens below)) 21963.CD Not for loan 01020100021963000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية

جاء الفصل الأول بعنوان "مصادر دراسة اللون عند ابن خفاجة": تضمن ثلاثة مباحث جاء الأول منها ليعرض عالم الزهور والثمار والرياض في شعر ابن خفاجة: والثاني عالم الحيوانات والطيور: واختتمت الفصل بمبحث عن عالم الظواهر الطبيعية والإنسان. والفصل الثاني بعنوان "رصد الألوان وكثافتها وتدرجاتها" في شعره من خلال ثلاثة مباحث؛ المبحث لأول يهتم بإحصاء اللون في شعر ابن خفاجة: وجاء المبحث الثاني ليوضح الكثافة والحشود اللونية: وجاء المبحث الثالث ليشرح تدرُّجات الألوان في شعره. في الفصل الثالث بعنوان "دلالات اللون في شعر ابن خفاجة": تعرضت لمعالجة هذا الفصل من خلال مبحثين هما الدلالات العامة عند ابن خفاجة والمبحث الثاني بعنوان "الدلالات الخاصة عند ابن خفاجة". وفي الفصل الرابع "اللون والأغراض الشعرية": وتضمن هذا الفصل أغراض الشعر كما تناولها ابن خفاجة: وتنوعت بين (الغزل: المدح: الرثاء: الهجاء: وصف الطبيعة). وفي الفصل الخامس والأخير قمت بشرح "وظائف اللون في شعر ابن خفاجة وتضمن أولًا: اللون وبنية الخيال: ثانيًا: اللون وبنية الزمن: ثالثًا: اللون بؤرة اللحظة الإبداعية: ثم ختمت بالمبحث الثاني: وعنوانه اللون وبنية الجمال: وشمل عدة نقاط كالتالي أولًا: اللون وجماليات الصورة: ثانيًا: التشكيلات الجمالية للألوان: ثالثًا: الرصد المجرد والتسطيح اللوني. وأخيرًا؛ الخاتمة التي لخصت أهم نتائج الدارسة ومن خلال نقاطها تمت الإجابة عن تساؤلات الدراسة: لتؤكد كون اللون ظاهرة تستحق الدراسة في شعر ابن خفاجة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.