الوعى الصوتى و الذاكرة العاملة و التسمية التلقائية السريعة كمنبئات بمستوى العسر القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية = The phonological awareness, the working memory and rapid automatized naming as predictors of dyslexia in primary school students with learning disability / سلوى سعيد عبدالحكيم دياب ؛ إشراف سوسن إبراهيم أبوالعلا شلبى : أحمد محمد عيسى
Material type:
- The phonological awareness, the working memory and rapid automatized naming as predictors of dyslexia in primary school students with learning disability [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.09.M.Sc.2017.سل.و (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100024096000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.09.M.Sc.2017.سل.و (Browse shelf(Opens below)) | 24096.CD | Not for loan | 01020100024096000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة كل من الوعي الصوتي: و الذاكرة العاملة: و التسمية التلقائية السريعة بالعسر القرائى: كما هدفت إلى التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى العسر القرائى من خلال الوعي الصوتى: و الذاكرة العاملة: و التسمية التلقائية السريعة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية. تكونت عينة الدراسة من (62) تلميذ و تلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الإبتدائي بواقع (30) ذكور: و (32) إناث. إستخدمت الدراسة إختبار الذكاء المصور إعداد أحمد زكي صالح (1978): و مقياس تقدير سلوك التلاميذ لفرز حالات صعوبات التعلم تعريب مصطفى محمد كامل (1989): و مقياس الوعي الصوتي إعداد مسعود خليل (2008): و مقياس الذاكرة العاملة إعداد محمد أحمد خصاونة (2014): و إختبار التسمية التلقائية السريعة إعداد دينكلا: وروديل، (1976) تعريب الباحثة: و إختبار تشخيص العسر القرائى إعداد نصرة عبد المجيد جلجل (2006). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين الوعي الصوتي و العسر القرائى: و وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين الذاكرة العاملة و العسر القرائي: بينما لم تكن العلاقة دالة إحصائياً بين التسمية التلقائية السريعة و العسر القرائي: كما أوضحت النتائج أن الوعي الصوتي : و الذاكرة العاملة لهما قدرة على التنبؤ بالعسر القرائي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.