header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

دراسة و نشر لمجموعة جديدة من المنحوتات الحجرية القبطية محفوظة بالمتحف القبطى بالقاهرة / لمياء محمد عبدالعال مهران ؛ إشراف خالد غريب على شاهين

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : لمياء محمد عبدالعال مهران : 2018Description: 311 ص : أشكال : رسوم بيانية : لوحات ؛ 30سمOther title:
  • Study and publication of a new group of stone carvings in the coptic museum in Cairo [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار اليونانية و الرومانية Summary: يمثل الفن القبطى الحلقة الثالثة من حلقات تطور الفن المصرى و على ذلك فهو فن مصرى أصيل نشأ على أرض مصر و تأثر بالبيئة المصرية و مقوماتها فى مرحلة مهمة من مراحل تاريخ مصر و هى مرحلة الامبراطورية الرومانية المتأخرة أو الامبراطورية البيزنطية المتقدمة: و استطاع الفنان القبطى عن طريق المزج بين الموروث المصرى القديم و التأثيرات الهيللينيستية ممثلة فى الفن السكندرى فضلا عن التأثيرات السورية عامة و التدمرية خاصة و التأثيرات الساسانية و التأثيرات البيزنطية أن ينتج لنا فنا جديدا يختلف عن كل الفنون التى تأثر بها: و هو فن تم صبغه بصبغة جديدة و قد شمل هذا الفن الحياة الدينية و الحياة الدنيوية للشعب المصري فى ذلك الوقت فبالإضافة الى العمارة الدينية كانت أم مدنية كما يتضح من الاثار الباقية و منها الاديرة و الكنائس المنتشرة فى شتى محافظات الوجهين القبلى و البحرى. و نجد أن الفن القبطى قد شمل أيضا الفنون التشكيلية كالنحت و التصوير سواء كان تصويار جداريا أو تصاوير الإيقونات: أو التصوير فى المخطوطات القبطية: و كذلك شمل الفن القبطى الفنون الصغرى و منها الفخار و الزجاج و الخشب و العظم و العاج و المعادن و النسيج: و لما كان الفن القبطى لم ينشأ فى حضن السلطة و لم ترعاه الدولة فمن ثم فقد اكتسب خصائصه الرئيسة و سماته الذاتية التى تميز بها و المتمثلة فى البساطة و الشعبية و الرمزية و غير ذلك
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.04.M.Sc.2018.لم.د (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100024703000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.04.M.Sc.2018.لم.د (Browse shelf(Opens below)) 24703.CD Not for loan 01020100024703000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.14.04.M.Sc.2017.هش.ق قاعة قدس الأقداس بمعبد كلابشة : دراسة لُغوية - حضارية / Cai01.14.04.M.Sc.2017.هش.ق قاعة قدس الأقداس بمعبد كلابشة : دراسة لُغوية - حضارية / Cai01.14.04.M.Sc.2018.لم.د دراسة و نشر لمجموعة جديدة من المنحوتات الحجرية القبطية محفوظة بالمتحف القبطى بالقاهرة / Cai01.14.04.M.Sc.2018.لم.د دراسة و نشر لمجموعة جديدة من المنحوتات الحجرية القبطية محفوظة بالمتحف القبطى بالقاهرة / Cai01.14.04.M.Sc.2018.من.أ أثر الثالوث السكندرى فى الحياة البحرية خلال العصرين اليونانى و الرومانى : دراسة أثرية - فنية - تحليلية / Cai01.14.04.M.Sc.2018.من.أ أثر الثالوث السكندرى فى الحياة البحرية خلال العصرين اليونانى و الرومانى : دراسة أثرية - فنية - تحليلية / Cai01.14.04.M.Sc.2018.هب.ب برايتونيوم فى العصرين اليونانى و الرومانى فى ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار اليونانية و الرومانية

يمثل الفن القبطى الحلقة الثالثة من حلقات تطور الفن المصرى و على ذلك فهو فن مصرى أصيل نشأ على أرض مصر و تأثر بالبيئة المصرية و مقوماتها فى مرحلة مهمة من مراحل تاريخ مصر و هى مرحلة الامبراطورية الرومانية المتأخرة أو الامبراطورية البيزنطية المتقدمة: و استطاع الفنان القبطى عن طريق المزج بين الموروث المصرى القديم و التأثيرات الهيللينيستية ممثلة فى الفن السكندرى فضلا عن التأثيرات السورية عامة و التدمرية خاصة و التأثيرات الساسانية و التأثيرات البيزنطية أن ينتج لنا فنا جديدا يختلف عن كل الفنون التى تأثر بها: و هو فن تم صبغه بصبغة جديدة و قد شمل هذا الفن الحياة الدينية و الحياة الدنيوية للشعب المصري فى ذلك الوقت فبالإضافة الى العمارة الدينية كانت أم مدنية كما يتضح من الاثار الباقية و منها الاديرة و الكنائس المنتشرة فى شتى محافظات الوجهين القبلى و البحرى. و نجد أن الفن القبطى قد شمل أيضا الفنون التشكيلية كالنحت و التصوير سواء كان تصويار جداريا أو تصاوير الإيقونات: أو التصوير فى المخطوطات القبطية: و كذلك شمل الفن القبطى الفنون الصغرى و منها الفخار و الزجاج و الخشب و العظم و العاج و المعادن و النسيج: و لما كان الفن القبطى لم ينشأ فى حضن السلطة و لم ترعاه الدولة فمن ثم فقد اكتسب خصائصه الرئيسة و سماته الذاتية التى تميز بها و المتمثلة فى البساطة و الشعبية و الرمزية و غير ذلك

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image