مستويات تأثير القنوات الفضائية الدينية بسلوك الناخب المصرى / أحمد خيرى عسران محمود ؛ إشراف ثريا أحمد البدوى
Material type:
- The effect levels of the religious satellite channels on the egyptian elector's behavior [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.03.M.Sc.2018.أح.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100025288000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.03.M.Sc.2018.أح.م (Browse shelf(Opens below)) | 25288.CD | Not for loan | 01020100025288000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تستهدف الدراسة تعرُّف مستوى تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى للناخبين فى الانتخابات البرلمانية المصرية لعام (2015): و الكشف عن مدى اعتماد الناخب المصري على القنوات الفضائية الدينية: إسلاميةً و مسيحيةً: مصدرًا للمعلومات عن العملية الانتخابية: و رصد التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية الناتجة عن ذلك: و قياس العلاقة بين درجة هذا الاعتماد و مدى إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية؛ و ذلك من خلال نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام إطارًا نظريًّا. و استعان الباحث بمنهج المسح الإعلامى: و اعتمد على استمارة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة: و اختار عينة عمدية حصصية قوامها (420) مفردة مقسمة على (5) محافظات: وُزِّعت وفقًا لمتغيرات متعددة؛ و هى الديانة: و النوع: و المحافظة (محل السكن): و الأحياء السكنية. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها أن النسبة الكبرى من المبحوثين عبَّروا عن اعتمادهم على القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات أثناء الانتخابات البرلمانية بدرجة متوسطة: و أن التأثيرات المعرفية و الوجدانية اتسمت بأنها متوسطة المستوى لدى أغلب المبحوثين: فى حين جاءت التأثيرات السلوكية منخفضةً لدى النسبة الكبرى من المبحوثين: كما أشارت نتائج الدراسة إلى علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على تلك القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات و بين إدلاء المبحوثين بأصواتهم؛ حيث خلصت أنه كلما زادت درجة الاعتماد: زاد معدل إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية: كما أوضحت الدراسة أن تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى جاء فى الترتيب الرابع: بعد الجماعات المرجعية: و المعرفة المسبقة بالمرشح: و وسائل الإعلام الأخرى: من حيث المصادر الأكثر تأثيرًا فى السلوك التصويتى للمبحوثين عينة الدراسة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.