برنامج إرشادى لتنمية مفهوم نظريَّة العقل لدى الأطفال ذوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المُحدَّدة = A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS / فاطمة على الرفاعى ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هند إسماعيل إمبابى
Material type:
- A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.Ph.D.2019.فا.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100026855000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.Ph.D.2019.فا.ب (Browse shelf(Opens below)) | 26855.CD | Not for loan | 01020100026855000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الحالى إلى تنمية مفهوم نظرية العقل لدى الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة: من خلال البرنامج الإرشادى: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6 - 8) سنوات بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز المنيل كلينك - عيادة التخاطب: و لا يوجد لديهم أى إعاقات حسية: حركية: صحية: و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الذَّاتويَّة فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس) (1999) : تعريب و تقنين/ هدى أمين (2004): مقياس جيليام لإضطراب الإسبرجر ترجمة محمد عودة و سارة الباطين (2015): مقياس مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة) و البرنامج الإرشادى لتنمية مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق دالَّة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل و بعد تطبيق البرنامج الإرشادى لأُمهاتهم: على جميع أبعاد مقياس مفهوم نظرية العقل و الدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس البعدى؛ مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لجلسات البرنامج
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.