header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ / حسن بن على بن صديق كسارة ؛ إشراف فهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسين

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: السعودية : حسن بن على بن صديق كسارة : 2018Description: 398ص ؛ 30سمOnline resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية التربية - قسم أصول التربية Summary: هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل المؤثرة فى تشكيل الفكر التربوى عند الإمام ابن قنيبة - رحمه الله -: و الحركة التربوية و التعليمية فى عصره: و الكشف عن فكره التربوى من خلال دراسة أصول و ميادين التربية العقلية: و استخلاص المبادئ الأخلاقية التى اعتنى بها: و أبرز الجوانب التعليمية عنده: و كيفية الاستعادة منها فى الواقع التربوى المعاصر. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة: انطلق الباحث من بيان المادة العلمية و مصادر الدراسة: ثم جلى عصر الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - من النواحى السياسية و الاجتماعية و العلمية: و أبرز الحركات التربوية و التعليمية فى عصره: ثم وضع فكره التربوى العقلى و الأخلاقى و التعليمى: و تطبيقاته التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة: المنهج التاريخى: و الاستنباطى. توصل الباحث إلى العديد من النتائج: من أهمها: اهتم الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بجوانب تربوية مختلفة: تناولت الدراسة منها: (التربية العقلية: التربية الأخلاقية: المرتكزات التعليمية). ميز الفكر التربوى لدى الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بمعالم واضحة هى: إلملمه بواقع عصره: و التزامه بالمنهج العلمى القائم على الاستقراء و التجزئة: و حرصه على الموضوعياة: بأسلزب لغوى متين يجمع بين السهولة و الدقة دون تكلف: وسة اطلاع و إجادة فى الكتابة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.34.Ph.D.2018.حس.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100026867000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.34.Ph.D.2018.حس.ف (Browse shelf(Opens below)) 26867.CD Not for loan 01020100026867000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.34.Ph.D.2018.حس.ب برنامج لتنمية كفايات معلمى غرف المصادر و أثره فى تحسين مستوى التحصيل الدراسى و السلوك التكيفى للأطفال فى مدارس الدمج / Cai01.34.Ph.D.2018.حس.ب برنامج لتنمية كفايات معلمى غرف المصادر و أثره فى تحسين مستوى التحصيل الدراسى و السلوك التكيفى للأطفال فى مدارس الدمج / Cai01.34.Ph.D.2018.حس.ف الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ / Cai01.34.Ph.D.2018.حس.ف الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ / Cai01.34.Ph.D.2018.دا.ا استخدام المراهقين لبعض المواقع الإخبارية العربية و الأجنبية و علاقته باتجاهاتهم نحو القضايا السياسية المصرية الخارجية / Cai01.34.Ph.D.2018.دع.م معالجة برامج الصحافة الاستقصائية التلفزيونية لقضية الإرهاب و دورها فى تشكيل معارف الشباب الجامعى نحوها / Cai01.34.Ph.D.2018.ديـ.ف فاعلية برنامج لإنتاج القصة الرقمية فى إكساب طفل الروضة بعض مهارات التواصل = The effectiveness of digital story production program on kindergarten children's acquisition of communication skills /

اطروحة (دكتوراه) - المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية التربية - قسم أصول التربية

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل المؤثرة فى تشكيل الفكر التربوى عند الإمام ابن قنيبة - رحمه الله -: و الحركة التربوية و التعليمية فى عصره: و الكشف عن فكره التربوى من خلال دراسة أصول و ميادين التربية العقلية: و استخلاص المبادئ الأخلاقية التى اعتنى بها: و أبرز الجوانب التعليمية عنده: و كيفية الاستعادة منها فى الواقع التربوى المعاصر. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة: انطلق الباحث من بيان المادة العلمية و مصادر الدراسة: ثم جلى عصر الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - من النواحى السياسية و الاجتماعية و العلمية: و أبرز الحركات التربوية و التعليمية فى عصره: ثم وضع فكره التربوى العقلى و الأخلاقى و التعليمى: و تطبيقاته التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة: المنهج التاريخى: و الاستنباطى. توصل الباحث إلى العديد من النتائج: من أهمها: اهتم الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بجوانب تربوية مختلفة: تناولت الدراسة منها: (التربية العقلية: التربية الأخلاقية: المرتكزات التعليمية). ميز الفكر التربوى لدى الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بمعالم واضحة هى: إلملمه بواقع عصره: و التزامه بالمنهج العلمى القائم على الاستقراء و التجزئة: و حرصه على الموضوعياة: بأسلزب لغوى متين يجمع بين السهولة و الدقة دون تكلف: وسة اطلاع و إجادة فى الكتابة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image