header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

مفهوم الصورة بين الوسائطية و الواقع الفائق : دراسة مقارنة بين ريجيس دوبرى و جان بودريار = The Image between mediology and hyper reality , A comparative study between Régis Debray and Jean Baudrillard / محمد ماهر صابر محمد ؛ إشراف سعيد محمد محمد توفيق

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : محمد ماهر صابر محمد : 2020Description: 158ص ؛ 25سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة Summary: تمثل الصورة موضع اهتمام الفلاسفة بدءًا من أفلاطون و حتى الوقت الراهن: و لعل من أبرز الأمثلة على هذا الاهتمام فى الفكر المعاصر هو ما نجده لدى كل من ريجيس دوبرى 1940+: و جان بودريار 1929-2007. فقد اهتم ريجى دوبرى بتناول الصورة بوصفها وسيطا معرفيا: و بيان كيف تطور ذلك الوسيط عبر العصور: التى قسمها إلى ثلاثة عصور: عصر اللوجوسفير: و عصر الجرافوسفير: و عصر الفديوسفير. و يتميز كل عصر من هذه العصور باختراع محدد: هو بمثابة النموذج الوسائطى للعصر الذى ظهر فيه؛ حيث تميز عصر اللوجوسفير باختراع الكتابة: و عصر الجرافوسفير باختراع الطباعة: و عصر الفديوسفير باختراع التقنيات السمعية البصرية. أما جان بودريار فقد اهتم بالصورة بوصفها وسيطا معرفيا: لكن تحليله يبنصب فى المقام الأول على قوة ذلك الوسيط فى عصر ما بعد الحداثة؛ فوفق بودريار جاءت الصورة لكى تعبر عن الواقع: لكنها شيئا فشئ بدأت فى ابتلاع ذلك الواقع خلف هالة من الصور غير ذات الأصل المحدد. و من ثم: فقد اهتم كلا الفيلسوفين بمفهوم الصورة: فبينما يحلل دوبرى الصورة بوصفها وسيطا: أكد بودريار على طغيان ذلك الوسيط على كل أطراف الاتصال: بحيث أصبحت الصورة لا تعبر عن شىء سوى ذاتها. و بناءً على ذلك: سيحاول الباحث تقديم دراسة معنية بالمقارنة و التحليل لما قدمه كل من ريجيس دوبرى و جان بودريار من نتاج فكرى و فلسفى حول مفهوم الصورة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.05.M.A.2020.مح.ص (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100027166000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.05.M.A.2020.مح.ص (Browse shelf(Opens below)) 27166.CD Not for loan 01020100027166000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة

تمثل الصورة موضع اهتمام الفلاسفة بدءًا من أفلاطون و حتى الوقت الراهن: و لعل من أبرز الأمثلة على هذا الاهتمام فى الفكر المعاصر هو ما نجده لدى كل من ريجيس دوبرى 1940+: و جان بودريار 1929-2007. فقد اهتم ريجى دوبرى بتناول الصورة بوصفها وسيطا معرفيا: و بيان كيف تطور ذلك الوسيط عبر العصور: التى قسمها إلى ثلاثة عصور: عصر اللوجوسفير: و عصر الجرافوسفير: و عصر الفديوسفير. و يتميز كل عصر من هذه العصور باختراع محدد: هو بمثابة النموذج الوسائطى للعصر الذى ظهر فيه؛ حيث تميز عصر اللوجوسفير باختراع الكتابة: و عصر الجرافوسفير باختراع الطباعة: و عصر الفديوسفير باختراع التقنيات السمعية البصرية. أما جان بودريار فقد اهتم بالصورة بوصفها وسيطا معرفيا: لكن تحليله يبنصب فى المقام الأول على قوة ذلك الوسيط فى عصر ما بعد الحداثة؛ فوفق بودريار جاءت الصورة لكى تعبر عن الواقع: لكنها شيئا فشئ بدأت فى ابتلاع ذلك الواقع خلف هالة من الصور غير ذات الأصل المحدد. و من ثم: فقد اهتم كلا الفيلسوفين بمفهوم الصورة: فبينما يحلل دوبرى الصورة بوصفها وسيطا: أكد بودريار على طغيان ذلك الوسيط على كل أطراف الاتصال: بحيث أصبحت الصورة لا تعبر عن شىء سوى ذاتها. و بناءً على ذلك: سيحاول الباحث تقديم دراسة معنية بالمقارنة و التحليل لما قدمه كل من ريجيس دوبرى و جان بودريار من نتاج فكرى و فلسفى حول مفهوم الصورة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image