تطوير التنظيم الإدارى لإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية فى صوء أنماطه المعاصرة / على بن محمد بن على الجالوق ؛ إشراف شاكر محمد فتحى أحمد
Material type:
- Developing the organization of educational departments in Saudi Arabia in the light of contemporary patterns [Added title page title]
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.34.Ph.D.2019.عل.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027305000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة الدول العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - القاهرة - قسم بحوث و دراسات التربية
هدفت الدراسة الى التعرف بالأسس النظرية للتنظيم الإدارى الفعال لإدارات التعليم: و من ثم الكشف عن واقع التنظيم الإدارى لإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية: و تحديد مشكلات التنظيم الإدارى فى تلك الإدارات من وجهة نظر عينة الدراسة: و أخيرا التعرف على أراء خبراء الإدارة و التخطيط التربوى بشأن التصور المقترح لتطوير التنظيم الإدارى لتلك الإدارات: و تم استخدام المنهج الوصفى المسحى: و ذلك لمناسبة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية: و استخدم الباحث الاستبانة كأداة بحثية لنحقيق أهداف الدراسة الميدانية: و تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (112) من مديرى التعليم و مساعديهم و مديرى الإدارة و مديرى مكاتب التعليم وفقا للهيكل التنظيمى المعتمد لإدارات التعليم: و مع التعرف على الواقع التنظيمى ثم الاستعانة برأى الخبراء للوصول لتصور مقترح لتطوير تنظيم إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية فى صوء أنماطه المعاصرة. و أشارت أهم نتائج الدراسة الميدانيه الى تحقق ثلاثة معايير فقط لدرجة تحقق كبيرة: الأول ضمن معايير الإتصال الإدارى و هو توفر أنظمة للاتصال الإدارى تتمشى مع التطورات التكنولوجية: و معيارين ضمن معايير اتخاذ القرار
There are no comments on this title.