الصورة الإعلامية للدول العربية فى القنوات الموجهة بالعربية و مواقعها الالكترونية : دراسة تحليلية ميدانية / سهر أحمد السيد أحمد ؛ إشراف وليد فتح الله بركات
Material type:
- Image of Arab countries in directed channels and its websites [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.01.Ph.D.2021.سه.ص (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028139000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.01.Ph.D.2021.سه.ص (Browse shelf(Opens below)) | 28139.CD | Not for loan | 01020100028139000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التلفزيون
مشكلة الدراسة:تتمثل فى رصد و تحليل و تفسير طبيعة الصورة الإعلامية للدول العربية كما تقدم فى القنوات الموجهة باللغة العربية و مواقعها الإلكترونية على الإنترنت و تأثيرها على الصورة الذهنية المتكونة لدى المشاهد المصرى عن هذه الدول: و الأطر التى يتبناها حول القضايا المعروضة من خلالها: و اتجاهه نحو هذه الدول و شعوبها و قادتها. و ترجع أهمية هذه الدراسة من إلى: سعيها لوضع تقييم لمدى التزام القنوات عينة الدراسة و مواقعها الإلكترونية بمبادئ العمل الإعلامى و أسسه من حيث الموضوعية و الحيادية و التوازن و وضع تفسيرات لمضمون الخطاب الإعلامى الموجه من خلال هذه القنوات و مواقعها الإلكترونية: و ربطه بمواقف دولها السياسية تجاه الدول العربية بما يقدم فَهمًا أشمل لطبيعة الصراعات القائمة داخل الدول العربية. الإطار النظرى و المنهجى للدراسة: اعتمدت الباحثة على نظرية الأطر الإعلامية و مدخل الصورة الإعلامية كإطار نظرى لهذه الدراسة و منهج المسح و المنهج المقارن كمنهجان علميان لها: و كانت عينة الدراسة التحليلية هى عينة عمدية بأسلوب الأسبوع الصناعى فى الفترة من 1/1/2020 حتى 31/3/2020: و قامت الباحثة بتحليل محتوى (48) نشرة إخبارية رئيسية بواقع 12 نشرة فى كل قناة: بالإضافة إلى تحليل الصفحات الرئيسية للمواقع الإلكترونية التابعة لهذه القنوات: أما الدراسة الميدانية فقد أجريت على عينة عمدية مكونة من 400 مبحوث من الجمهور المصرى العام المتابع لهذه القنوات و المواقع. من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن الصورة الذهنية لدى المبحوثين "سلبية" عن كل الدول العربية الأكثر ظهورًا فى النشرات و المواقع عينة الدراسة: و هى: (سوريا: العراق: ليبيا) باستثناء مصر التى كانت صورتها لدى النسبة الكبرى من المبحوثين تجمع بين الإيجابية و السلبية: و يتفق ذلك مع نتائج التحليل الكمى و الكيفى لمضمون النشرات و المواقع عينة الدراسة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.