header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الأخطاء الصوتية و الصرفية عند متعلمِى العربية من الناطقين بالفارسية : دراسة لغوية تطبيقية / أحمد مسعد شورى شورى مجاهد ؛ إشراف يوسف عبدالفتاح فرج : مرفت محمد أحمد فشل

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : أحمد مسعد شورى شورى مجاهد : 2021Description: 308ورقة ؛ 30سمOther title:
  • Phonetic and morphological errors made by persian learners of the arabic language : An applied linguistic study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية Summary: تعد هذه الدراسة فى مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. و تتخذ علم اللغة التطبيقى أساسا لها: الذى يهتم بمنهجى التحليل التقابلى: و تحليل الأخطاء. و الدراسة التقابلية بين العربية والفارسية لها أهمية كبيرة؛ فهما من أصلين مختلفين: فالعربية لغة سامية: و الفارسية لغة هندوأوروبية. و من أجل التغلب على المشكلات التى يواجهها متعلمو العربية من الناطقين بالفارسية: أجرى الباحث هذه الدراسة التقابلية: و قام أيضا بجمع مادة صوتية مسجلة من أفواه عينة من الطلاب الناطقين بالفارسية كلغة أولى لهم: من إيران: و أفغانستان: و طاجكستان. ثم حلل الباحث أخطاءهم و فسرها: اعتمادا على منهج تحليل الأخطاء. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: أهمية الاعتماد على منهج تحليل الأخطاء إلى جانب منهج التحليل التقابلى فى دراسة أخطاء متعلمى العربية من الناطقين بالفارسية. كثرة الإيحاءات الإيجابية و السلبية فى حقل الألون: مع غلبة الإيحاءات السلبية. اختلاف النظامين الصوتى و الصرفى فى العربية عن نظيريهما فى الفارسية: غير أن النظام المقطعى فى كل من اللغتين متقارب. يختلف النظام الصرفى فى العربية عن النظام الصرفى فى الفارسية؛ فالعربية لغة اشتقاقية: أما الفارسية فلغة التصاقية. اشتراك العربية و الفارسية فى الخط: و استخدام الفرس للأبجدية العربية: مع الاختلاف فى النطق: أدى وقوع الطلاب فى أخطاء استبدال الأصوات بعضها ببعض
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.05.M.Sc.2021.أح.أ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100028428000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.05.M.Sc.2021.أح.أ (Browse shelf(Opens below)) 28428.CD Not for loan 01020100028428000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية

تعد هذه الدراسة فى مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. و تتخذ علم اللغة التطبيقى أساسا لها: الذى يهتم بمنهجى التحليل التقابلى: و تحليل الأخطاء. و الدراسة التقابلية بين العربية والفارسية لها أهمية كبيرة؛ فهما من أصلين مختلفين: فالعربية لغة سامية: و الفارسية لغة هندوأوروبية. و من أجل التغلب على المشكلات التى يواجهها متعلمو العربية من الناطقين بالفارسية: أجرى الباحث هذه الدراسة التقابلية: و قام أيضا بجمع مادة صوتية مسجلة من أفواه عينة من الطلاب الناطقين بالفارسية كلغة أولى لهم: من إيران: و أفغانستان: و طاجكستان. ثم حلل الباحث أخطاءهم و فسرها: اعتمادا على منهج تحليل الأخطاء. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: أهمية الاعتماد على منهج تحليل الأخطاء إلى جانب منهج التحليل التقابلى فى دراسة أخطاء متعلمى العربية من الناطقين بالفارسية. كثرة الإيحاءات الإيجابية و السلبية فى حقل الألون: مع غلبة الإيحاءات السلبية. اختلاف النظامين الصوتى و الصرفى فى العربية عن نظيريهما فى الفارسية: غير أن النظام المقطعى فى كل من اللغتين متقارب. يختلف النظام الصرفى فى العربية عن النظام الصرفى فى الفارسية؛ فالعربية لغة اشتقاقية: أما الفارسية فلغة التصاقية. اشتراك العربية و الفارسية فى الخط: و استخدام الفرس للأبجدية العربية: مع الاختلاف فى النطق: أدى وقوع الطلاب فى أخطاء استبدال الأصوات بعضها ببعض

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image