الاستخدامات الإعلامية للوسائط المحمولة فى مصر : دراسة للوسيلة و القائم بالاتصال و الجمهور / وسام كمال محمود الحنبلى ؛ إشراف شريف درويش اللبان
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.02.Ph.D.2021.وس.ا (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028741000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.15.02.Ph.D.2021.وس.ا (Browse shelf(Opens below)) | 28741.CD | Not for loan | 01020100028741000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
استهدفت الدراسة التعرف إلى الاستخدامات الإعلامية للوسائط المحمولة فى مصر: من خلال رصد مكونات العملية الاتصالية (الوسيلة: الجمهور: القائم بالاتصال): و وظفت أداتين فى جمع البيانات: و هما: استبيان عبر الإنترنت للجمهور و القائم بالاتصال: استمارة الوسيلة لتقييم توظيف الصحف عينة الدراسة للمنصات الرقمية و الوصول إلى الجمهور عبر الوسائط المحمولة. وخلصت دراسة الجمهور إلى كثافة استخدام المحمول بين الشباب بدافعى ملء الفراغ و محاربة الملل: و تعد الهواتف المحمولة أكثر الوسائل التى يتابع من خلالها الجمهور الأخبار: كما يعد فيس بوك الموقع الأكثر استخداما فى متابعة الأخبار السياسية. و أوجريت دراسة القائم بالاتصال على عدد من الصحفيين فى (الدستور: البوابة: الأهرام: المصرى اليوم: اليوم السابع): و عبر معظمهم ( 88.06%) عن أن الهاتف المحمول هو الجهاز الذى يعتمدون عليه بصورة أكبر في متابعة وسائل الإعلام و شبكات التواصل الاجتماعي. و تشترك غالبية الصحفيين مع زملائهم فى العمل بمجموعات على شبكات التواصل: و يستعين العدد الأكبر منهم 90.06% بهواتفهم فى التصوير لخدمة عملهم الصحفي. و من أبرز استخداماتهم للهواتف المحمولة فى العمل الصحفى هى: متابعة الأخبار: التواصل مع زملاء العمل: التواصل مع المصادر: التقاط الصور و الفيديوهات: إرسال المحتوى الصحفى للعمل: استخدام البريد الإلكترونى: تسجيل الحوارات الصحفية: متابعة آراء الجمهور. و أما دراسة الوسيلة: فقد نجحت صحيفتا اليوم السابع و المصرى اليوم فى توصيل محتواهما الصحفى عبر الوسائط الرقمية: و حققت كل منهما أرقاما قياسية فى عدد المتابعين و المشاهدات؛ من خلال منصات التواصل الاجتماعى المصممة خصيصا للهواتف: أو تلك المصممة للاستهلاك الرقمى عبر كل الأجهزة المكتبية و المحمولة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.