El aprendizaje cognitivo y el desarrollo de la producción oral de los estudiantes universitarios de español como lengua extranjera en Egipto con mutismo selectivo : Un estudio cuasi experimental /
Yara Mohamed Talaat Naguib ,
El aprendizaje cognitivo y el desarrollo de la producción oral de los estudiantes universitarios de español como lengua extranjera en Egipto con mutismo selectivo : Un estudio cuasi experimental / : دورُ مناهج التعلم المعرفية في استدعاء المهارات اللغوية الشفهية لدى دارسي اللغة الإسبانية في مصرَ كلغة أجنبية (الصمتُ الانتقائيُّ أنموذجًا) - / دراسة شبه تجريبية by Yara Mohamed Talaat Naguib ; Supervised Dr. Abeer Mohamed Abd El-Salam , Dr. Aliaa Abd El-Aziz Al-Sharif , Dr. Hana Ahmed Chouikh. - 163 pages : illustrations ; 25 cm. + CD.
Thesis (M.A)-Cairo University, 2023.
Bibliography: pages 130-150.
La presente investigación pretende analizar el fenómeno de mutismo selectivo en estudiantes egipcios de español como lengua extranjera de nivel B1-B2, realizando un estudio cuasi experimental en el que se aplicará la taxonomía de Bloom, como método de aprendizaje cognitivo. Este estudio aspira poder medir el desarrollo de las habilidades para evocar lo aprendido de la memoria de los estudiantes con mutismo selectivo, partiendo del enfoque del aprendizaje cognitivo. Asimismo, tiene como objetivo presentar una propuesta de programa basada principalmente en el concepto del aprendizaje cognitivo a través de medir el desarrollo de los estudiantes.
La metodología elegida, por tanto, tiene como fin desarrollar la capacidad de recordar la lengua a través de la observación y la experimentación, que posteriormente permitirá identificar las mejores estrategias o técnicas para facilitar la evocación de la lengua en el aula. هدفت هذه الدراسةُ إلى معرفة أثر توظيف تصنيف (بلوم) -كمنهجِ تعلُّمٍ معرفي- على تطور أداء دارسي اللغة الإسبانية في المستوى المتوسط كلغة أجنبية في مصر، ويتم الأمر من خلال دراسة شبه تجريبية؛ تستهدف تطبيق المنهج المحدَّد على ظاهرة (الصمت الانتقائي) لدى نماذج متنوعة منتقاة لمختلف الدارسين للغة الإسبانية كلغة أجنبية؛ في سبيل تطوير مهارات استدعاء اللغة من خلال الملاحظة والتجريب، مما يتيح لاحقًا تحديد الاستراتيجيات أو الأساليب الفضلى لتسهيل عملية استدعاء اللغة في الفصل الدراسي.
طمحت -بطريقة أو بأخرى- إلى قياس تطور مهارات الاستدعاء لدى الطلاب ذوي الصمت الانتقائي من خلال استخدام منهج التعلم المعرفي بهدف طرح مُقتَرَح برنامجٍ يعتمد بشكل رئيسي على فكرة التعلم المعرفي.
تم اختيار 60 طالب 30 للمجموعة التجريبية و 30 للمجموعة الضابطة عن طريق مقياس القلق في فصول اللغة الأجنبية من طلاب قسم اللغة الإسبانية بمستوي B1-B2 بالجامعات المصرية الحكومية ,تم إعداد البرنامج التدريبي باستخدام تصنيف بلوم للتعلم المعرفي، وتكون من (7) جلسة تدريب بإجمالي (8) ساعات و (40) دقيقة.
وكشفت النتائج الاحصائية عن التحسن في قدرات اللغوية الشفهية لدي الطلاب ذوي الصمت الانتقائي من المجموعة التجريبية وأكدت علي اهمية التعلم المعرفي كأداة فعاله للإنتاج الشفهي بفصول اللغات الأجنبية.
Text in English and abstract in Arabic & English.
Spanish
Aprendizaje cognitivo taxonomía de Bloom mutismo selectivo producción oral estudiantes de ELE en Egipto
400.460
El aprendizaje cognitivo y el desarrollo de la producción oral de los estudiantes universitarios de español como lengua extranjera en Egipto con mutismo selectivo : Un estudio cuasi experimental / : دورُ مناهج التعلم المعرفية في استدعاء المهارات اللغوية الشفهية لدى دارسي اللغة الإسبانية في مصرَ كلغة أجنبية (الصمتُ الانتقائيُّ أنموذجًا) - / دراسة شبه تجريبية by Yara Mohamed Talaat Naguib ; Supervised Dr. Abeer Mohamed Abd El-Salam , Dr. Aliaa Abd El-Aziz Al-Sharif , Dr. Hana Ahmed Chouikh. - 163 pages : illustrations ; 25 cm. + CD.
Thesis (M.A)-Cairo University, 2023.
Bibliography: pages 130-150.
La presente investigación pretende analizar el fenómeno de mutismo selectivo en estudiantes egipcios de español como lengua extranjera de nivel B1-B2, realizando un estudio cuasi experimental en el que se aplicará la taxonomía de Bloom, como método de aprendizaje cognitivo. Este estudio aspira poder medir el desarrollo de las habilidades para evocar lo aprendido de la memoria de los estudiantes con mutismo selectivo, partiendo del enfoque del aprendizaje cognitivo. Asimismo, tiene como objetivo presentar una propuesta de programa basada principalmente en el concepto del aprendizaje cognitivo a través de medir el desarrollo de los estudiantes.
La metodología elegida, por tanto, tiene como fin desarrollar la capacidad de recordar la lengua a través de la observación y la experimentación, que posteriormente permitirá identificar las mejores estrategias o técnicas para facilitar la evocación de la lengua en el aula. هدفت هذه الدراسةُ إلى معرفة أثر توظيف تصنيف (بلوم) -كمنهجِ تعلُّمٍ معرفي- على تطور أداء دارسي اللغة الإسبانية في المستوى المتوسط كلغة أجنبية في مصر، ويتم الأمر من خلال دراسة شبه تجريبية؛ تستهدف تطبيق المنهج المحدَّد على ظاهرة (الصمت الانتقائي) لدى نماذج متنوعة منتقاة لمختلف الدارسين للغة الإسبانية كلغة أجنبية؛ في سبيل تطوير مهارات استدعاء اللغة من خلال الملاحظة والتجريب، مما يتيح لاحقًا تحديد الاستراتيجيات أو الأساليب الفضلى لتسهيل عملية استدعاء اللغة في الفصل الدراسي.
طمحت -بطريقة أو بأخرى- إلى قياس تطور مهارات الاستدعاء لدى الطلاب ذوي الصمت الانتقائي من خلال استخدام منهج التعلم المعرفي بهدف طرح مُقتَرَح برنامجٍ يعتمد بشكل رئيسي على فكرة التعلم المعرفي.
تم اختيار 60 طالب 30 للمجموعة التجريبية و 30 للمجموعة الضابطة عن طريق مقياس القلق في فصول اللغة الأجنبية من طلاب قسم اللغة الإسبانية بمستوي B1-B2 بالجامعات المصرية الحكومية ,تم إعداد البرنامج التدريبي باستخدام تصنيف بلوم للتعلم المعرفي، وتكون من (7) جلسة تدريب بإجمالي (8) ساعات و (40) دقيقة.
وكشفت النتائج الاحصائية عن التحسن في قدرات اللغوية الشفهية لدي الطلاب ذوي الصمت الانتقائي من المجموعة التجريبية وأكدت علي اهمية التعلم المعرفي كأداة فعاله للإنتاج الشفهي بفصول اللغات الأجنبية.
Text in English and abstract in Arabic & English.
Spanish
Aprendizaje cognitivo taxonomía de Bloom mutismo selectivo producción oral estudiantes de ELE en Egipto
400.460